الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

مصادر نقابية: الشغيلة التعليمية انخرطت بشكل كبير في الإضراب العام

مصادر نقابية: الشغيلة التعليمية انخرطت بشكل كبير في الإضراب العام

أكدت مصادر من النقابة الوطنية للتعليم، أن المعطيات الأولية من مختلف أكاديميات ونيابات جهة الدار البيضاء سطات، تسير في اتجاه  انخراط جل شغيلة المؤسسات التعليمية بشكل كبير في الإضراب العام الذي دعت إليه أربع مركزيات نقابية اليوم 10 دجنبر 2015.

وعاينت "أنفاس بريس" تعطل الدراسة في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية من مختلف المستويات، وأوضحت مصادر "أنفاس بريس"، على أن شغيلة التعليم تستجيب بقوة في جل المحطات النضالية والحركات الاحتجاجية وأن القطاع يسجل نسب مشاركة عالية في الإضراب العام.

لكن رغم النظرة التفاؤلية التي يحاول العديد من المسؤولين النقابيين ترويجها، إلا أن هناك أخبارا عن سير شبه عادي للدراسة في بعض المؤسسات العمومية، لاسيما تلك التي تسيطر عليها مكاتب نقابية من الاتحاد الوطني للشغل، الدراع النقابي لحزب العدالة والتنمية.

وبما أن مصائب قوم عند قوم فوائد، استحسن عدد من التلاميذ الإضراب العام واعتبروه يوم عطلة ومرح.. كما يرجع العديد من المراقبين ارتفاع نسبة الإضراب في المؤسسات العمومية، ليس لقوة المركزيات النقابية، ولكن لرغبة العديد من العاملين في القطاع في الراحة والتغيب عن العمل في المؤسسات العمومية والتفرغ للساعات الإضافية في القطاع الخاص.