الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

ONEE يستضيف المؤتمرالعام السادس للجنة المغاربية للكهرباء

ONEE يستضيف المؤتمرالعام السادس للجنة المغاربية للكهرباء

يستضيف المكتبالوطني للكهرباءوالماء الصالح للشرب ONEE يومي 8 و9 دجنبر 2015 بالرباطالمؤتمر العام السادس للجنة المغاربيةللكهرباء تحتشعار "الاندماجالمغاربي: أداة لتسريعالانتقال الطاقي".

وتعد اللجنةالمغاربيةللكهرباء إطارا للتبادل والتشاور بين الشركاتالكهربائية الوطنية فيالبلدانالمغاربية الخمسة.

كما يعد هذا الموعد، الذي يضربه أعضاء اللجنة كل ثلاث سنوات، فرصةلتبادل وجهات النظر حولقضايا الساعة المتعلقةبقطاعالطاقةالكهربائية على الصعيدينالإقليميوالدوليواستعراض حصيلة عملاللجانالمختلفة.

اللقاء، الذي افتتحه عبد القادرعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعليالفاسي الفهري، المدير العامللمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والرئيسالحاليللجنة المغاربية للكهرباء، والحبيببنيحيى،الأمينالعاملاتحاد المغربالعربي، وعيسى الكواري رئيس الاتحاد العربي للكهرباء، يعرف حضور أكثر من 200 مشاركايمثلونأعضاء اللجنة المغاربية للكهرباء:الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز، والشركة التونسية للكهرباء والغاز، والشركة الموريتانية للكهرباء والشركة الليبية العامة للكهرباء، والمكتب الوطنيللكهرباء والماء الصالح للشرب.

كما يحضر هذا اللقاء ممثلو منظماتوطنيةمثل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والوكالة المغربية للتعاون الدولي،ومنظمات دولية،خاصة البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأفريقي للتنمية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والمرصد المتوسطي للطاقة...

وسينكب عدد من الخبراء والمتخصصين في القطاع على دراسة قضية الانتقال الطاقي في بلدان المغرب العربي في ضوء الرهانات الحالية والتطورات والتغيرات لتي يعيشها المشهد الطاقي على المستوى العالمي.

برنامج الدورة السادسة سيتطرق خصوصا للرؤية المغاربية المشتركة للاستخدام الأمثل للموارد بالمنطقة والتحديات الاقتصادية والصناعية للطاقة المتجددة في المغرب العربي والتعاون المغاربي باعتباره مفتاحا لنجاح لتحقيق الاندماج الإقليمي وآليات المواكبة لتحقيق الانتقال الطاقي.