الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

السجن المحلي بالصويرة يحتفل بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

السجن المحلي بالصويرة يحتفل بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

نظمت إدارة السجن المحلي بالصويرة بتعاون مع جمعية الأمل للمرأة والطفل بنفس المدينة، حفلا فنيا وترفيهيا لفائدة المؤسسة السجنية احتفاء بالذكرى  الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء والذكرى الستون لعيد الاستقلال ، وذلك تماشيا مع سياسة إعادة إدماج السجناء في محيطهم السوسيوثقافي التي تنهجها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز عبد الحكيم خلفي مدير المؤسسة الجنية، أن للحدثين الوطنيين مكانة جليلة في قلوب كافة المغاربة، وأن الاحتفاء بهما يروم زرع روح المواطنة والتعبير عن الفخر والاعتزاز بأمجاد وإنجازات أبطالنا الأفداد الذين بصموا بمداد من الفخر تاريخ وطنهم، وضحوا بالغالي والنفيس من أجل تحقيق المجد والكرامة والاستقلال لوطننا الحبيب.

وأوضح خلفي أن الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء عرفت احتفالا استثنائيا على صعيد كل ربوع المملكة، تجلت في تدشين مشاريع تنموية كبرى بالأقاليم الصحراوية، كما نال نزلاء المؤسسات السجنية اهتماما خاصا بهذه المناسبة من خلال الالتفاتة المولوية بإصدار الملك محمد السادس عفوا ملكيا لفائدة أكثر من أربعة  آلاف سجين وسجينة كان نصيب السجن المحلي منها 77 مستفيدا بالعفو مما تبقى من العقوبة وتخفيض لفائدة سجينين، حيت احتلت المؤسسة، يضيف خلفي، المرتبة الثانية على صعيد جهة مراكش آسفي، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المستفيدين من العفو الملكي السامي هم من النزلاء الدين انخرطوا في برامج التكوين المهني ومتابعة الدراسة بمختلف مستوياتها. وأشاد حلفي، من جهة أخرى، بالجهود الجبارة التي يبدلها موظفو المؤسسة في مجال محاربة الممنوعات وتخليق الفضاء السجني، مما كان له بالغ الأثر في انخفاض ظاهرة تفشي الممنوعات وبروز كفاءات من النزلاء في المجال الثقافي والديني، حيت احتل النزيل (أ.ت) المرتبة الثانية على الصعيد الجهوي في حفظ وتجويد القرآن الكريم، والنزيل (ع.ك) المرتبة الأولى جهويا والثانية وطنيا في القصة القصيرة فضلا، يضيف خلفي، على تنويه المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأطر وموظفي السجن المحلي بالصويرة خلال زيارته الأخيرة للمؤسسة. ونوه خلفي، في ختام كلمته بالسلطات المحلية ورئاسة المجلس البلدي على دعمهم ومساندتهم لجهود إدارة المؤسسة للرقي بخدماتها الاجتماعية، كما أثنى على كافة الموظفين الدين وفروا الظروف الأمنية لإنجاح الحفل.

يذكر، أن الحفل عرف مشاركة مجموعة تيدوكلة التراثية من بلدية تمنار التابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الصويرة، ومجموعة أصول كناوة بالصويرة، إضافة لفقرات تنشيطية متنوعة من تقديم نزلاء المؤسسة نالت إعجاب واستحسان ضيوف الحفل، وانتزعت تصفيقاتهم أكثر من مرة.

وأسدل الستار على فعاليات اليوم الاحتفالي بتوزيع شواهد المشاركة على ممثلي الفرق المشاركة والفعاليات الجمعوية التي ساهمت في الإعداد والتنسيق.