الاثنين 23 سبتمبر 2024
مجتمع

عودة التوتر من جديد بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس

عودة التوتر من جديد بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس

يعيش المركب الجامعي ظهر المهراز هذا الأسبوع على إيقاع مختلف تماما على سابقيه، إذ أقدم الطلبة على إعلان مقاطعة الدروس النظرية والتوجيهية لمدة أسبوع بكليتي الحقوق والعلوم، وتنظيم اعتصام أمام عمادتي الكليتين للضغط عليها وعلى رئاسة الجامعة للاستجابة لمطالبهم، والمتمثلة في "النقل، السكن، المنحة، التراجع عن البنود البيداغوجية الإقصائية من قبيل نظام 18 وحدة شرط للمرور للفصلين الخامس و السادس، بالإضافة للنقطة الإقصائية"..

فيما أعلن طلبة كلية الآداب عن مقاطعات متفرقة للدراسة مرفوقة باعتصام أمام إدارة الكلية كذلك.. ويتزامن هذا التصعيد الذي دخل فيه الطلبة بإنزال أمني مكثف بمختلف أرجاء المركب الجامعي ظهر المهراز، وعلى الخصوص بقنطرتي الليدو والسلايكي وبالقرب من معمل "كوطيف".

ويأتي هذا التطويق الأمني بعد المواجهات الدامية ليوم الخميس المنصرم على مستوى قنطرة السلايكي، وحسب ، فإن حالة التوتر بالمركب الجامعي تعود أساسا إلى نهج الإدارة لسياسة الأذن الصماء تجاه مطالب الطلبة، فبدل أن تقدم الإدارة ورئاسة الجامعة أجوبة تشفي غليل الطلاب، يقول أحد الطلبة، تلجأ إلى المزيد من تأزيم الوضع وهو ما ينذر بمزيد من التوتر.