الأحد 22 سبتمبر 2024
خارج الحدود

الأكاديمي الإسباني إتشبيريا: إغلاق الجزائر لحدودها مع المغرب أثرسلبا على الأوروبيين

الأكاديمي الإسباني إتشبيريا: إغلاق الجزائر لحدودها مع المغرب أثرسلبا على الأوروبيين

قال كارلوس إتشيبيريا، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد بإسبانيا، بأن إقدام الجزائر على إغلاق الحدود بينها وبين المغرب  لم يؤثر على تنقل الأشخاص بين دول المغرب العربي وفي شمال إفريقيا فقط، بل أثر  كذلك على تنقل المواطنين الأوربيين حيث لا يمكنهم المرور عبر هذه الحدود للتنقل إلى دول أخرى. تصريح إتشبيريا جاء في سياق محاضرة نظمت نهاية الأسبوع الماضي بالجزيرة الخضراء خلال أشغال مؤتمر صحفيي الضفتين والذي تمحور حول موضوع : "التعاون بين المغرب وإسبانيا والتحديات الجديدة في الأمن".

وأشار كارلوس اتشبيريا، الخبير في شؤون المغرب العربي، على إن إغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب ساهم في انتشار شبكات التهريب، معتبرا أن استمرار التوتر على الحدود يؤدي إلى حدوث تهديدات إرهابية  في المنطقة ، مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا والذي قاد إلى تحقيق نتائج مهمة في محاربة الإرهاب وتهريب وشبكات الهجرة السرية والمخدرات.

واعتبر اتشبيريا على أن  أهم خطر يهدد المنطقة وهو القادم من ليبيا بسبب انهيار الأوضاع الأمنية وانتشار السلاح بشكل مكثف ، مبرزا أن هذا الوضع ساهم في بروز جماعات إرهابية مسلحة تهدد أمن المنطقة.