الجمعة 26 إبريل 2024
كتاب الرأي

حسن شاكر: هــل آن للفـارس مــزوار أن يـتـرجـل...!!؟

حسن شاكر: هــل آن للفـارس مــزوار أن يـتـرجـل...!!؟

لـن نـتــيه في دروب تـأويـلات الـمحللين والـفضوليين الـقائـلين بأن الـديبلـومـاسية الـمغـربية مُـقـسمة إلـى مـربعـات أو حتى مستطـيـلات... وأن هنـاك منـاطق محـرمـة حـتى على صاحـب حـقـيـبة الـخارجية.. لا يهــم.. لـكـن كـل ما نـعـرفه نحن الـمغـاربة وبـنص الـقانـون أن الـسيد مــزوار هــو وزيــر الخارجية، وبالتالي الـمسؤول الأول أمام كـل الـمؤسسات والـشعـب أيضا في حــدود اختـصاصاتـه الـقانونـيـة طبعــا..

فـكـل الـمؤشرات تـدل على أن الـسيد مــزوار، ومنـذ مــدة، يعـيـش في حـالـة إفــلاس في تـدبيـر الـديبلوماسية المغربية، وقــد حـاول جاهـدا فـبْـركـة "الـهـروب الـكبير" باجتـماعـه مع الـقناصلة وحثهـم على تـوقـيع مـيثـاق الـشـرف.. (أكتـوبر 2014) الـعمل الـذي أدانــه أكثـر ممـا خـدمـه.. ثــم بـشـر بـبرمجـة خـطته الإصلاحـية  للعمل القنصلي...

كــانت جميعُهـا مجرد حلـول تـرقيعـية لمشكـل بنيـوي وأخـلاقي أسـاسـا.. عــرى عنـه بكـل وضوح خـطاب الـعرش يوليوز 2015 والــذي رسـم خارطة طـريق واضحة الـمعالم...

ورغــم ذلك كـشف بعض الـمحسوبين على الجـسم الـقنصلي عـن انــزلاقـات خطيـرة شـابـتْ لجـان السيد مــزوار الـتفـتـيشية ســواء من حيث  تــكوينـها أو طــريقـة و تــوقـيت عملها..!!!

فهـل هـناك أيـاد خـفـية ضـد الإصلاح..؟ أو تــريـد إصلاحـا على مقـاسـات معينــة...؟

الأمـر الـمفاجئ أنـه حتى بعــد خطـاب الـعرش 2015 مازالـت الـوقـفات الاحتجاجـية للجـالـية تضـرب مــوعـدا أمــام الـبنـايات ومقــرات الـقنصليات الغـير الـملائـمـة..!!

فـمنذ أكثــر من سنة وحـوالـي 25 مــوظفا منهـم 11 عــونا محـليا بقـنصلية رومــا، مثـلا، يـعيشـون حـالـة تــرقب وبأعصاب منهــارة... حيث أُخبــروا بـانتقـالهـم للـعمل بمقــر الـقنصلية الـجديدة بمدينة نـابـولي، أي حـوالي 450 كلم جنــوب مـدينة رومـا حيث يعملــون.. وعليهم أن يـتـدبــروا منــازل لعــائـلاتهـم  وأيضا مــدارس لأبنـائهـم..!

صراحـة لا أعـرف "العـبقري" الـذي أفــتى لهـم بهـذا الانتقــال وضـروراتـه وتـكـالـيفـه الـباهظة...!! بحيث كـان على  العبقـري بكـل سهـولـة الـتفـكـير في تـنظيـم قـنصليات مـتنقـلــة للمـناطق الـبعيدة كجـزيـرتـيْ صـقـلـية وســردينيا مثـلا.. وكـفى الــمؤمـنين شــر الــقـتـال وعــدم الـحكـم على أكـثـر مـن 20 ألـف مهـاجـر بالــذهـاب جنـوبــا نحو مـدينـة نـابـولي والمعـروفة بمعـدلات مــرتـفعة  للجــريمة..!!

وأعتقـد أنه العبقــري نفســه هـو الــذي أفــتى بالـمقـر الجـديد لــقنصلية مــدينة بــولـونيا الـمنعـزل والـبعيد عـن وسائـل الــنقـل...!!! لــذا كـان طبيعيا أن تُـنـظـم بعض الـفعـالـيات وقـفـات احتجاجـية في شهــر شتنـبـر 2015 في كــل مـن رومــا وبـولونيا...

لـن نهتـم بأمــر الـعبقري، بـل سنـوجـه أصابـع الاتهـام لـمديـرية الـشـؤون الـقنصلية والاجتماعية بـوزارة الخارجية صاحـبة الاختصاص...!!

الأكـيـد أن السيد مــزوار صاحب الابـتسامـة الـعريـضة سيُـفـاجئـنا في الـقـريب بإعـلانه للقناصلـة الجُـدد.. فـقـط نــريد تــذكـيـره بالـمواصفـات الـملكية للقناصلة، أي الـكفـاءة والالتـزام ولـيس بـوابـة الـولاءات الـحـزبية والــقـرابـات الـعائلية...!

صراحة لا أحــد يـتمنى أن يكــون هـذه الأيــام في مكــان السيـد مــزوار، الــذي فـشـل فـي تــدبيـر الـملف الـقـنصلي أولا، ثــم مـوقـف السويد من الصحراء المغربية، والـذي أبـان عن مشكـل خطيـر يتمثـل في مــؤسسـة الـسفيـر...

فـبنص مـرسـوم مـوظـفي وزارة الـخارجية، فـالـسـيد مــزوار هو الــرئيس الـمباشـر للسفــراء (الفصل 28) بعــد تعـينيهـم مـن  طــرف جـلالـة الملك (الفصل27  ).. مما يعني مسـؤولـية تضامنـية للـسيد الـوزيـر في حالــة تـهـاون أو تقصيـر.. أو.. أو... مـن طـــرف السفـراء.

فـهل مـوقـف الــسويـد يـدخـل في خـانـة فـرقـعـة إعـلامـية..؟ أو اخـتـيار واخـتـبار سيـاسـي..؟ أم فـقـط هـي لـعـبة قــذرة بــريحـة غــاز وبترول الجيران..؟

لـكـن قـبل كـل هـذا فقـد تـفاجـأنا بأن مـكـتب سفـير المغـرب بالـسويد ظل فــارغـا لـمـدة طــويلـة.. عــوضه مكـلف بالأعمـال طــوال تلك الـمدة..!!!

اكـتشفـنـا أيضا أن طـبيعـة الـسـويـد الـباردة لـم يتـم تـسخيـنها بـزيارات الـمسؤولين الحكـوميين أو المجتمع الـمدني.. ويــذوب جلـيد الـمفارقــات الـسياسية، وحـتى لا تـستـغل الـتنظيمـات المعادية للمغـرب هــذا الــــفـراغ...!

لــم نـنتـبه أن دولــة السويــد الـقـوية اقـتصاديـا والـمستقـرة سيـاسـيا، بعـد أن دغـدغـت بـداخـلنا مشاعـر الــقومية العربية باعتـرافـها بــدولـة فـلسطيـن.... هـا هـي تحـاول بعـثـرة أوراق الـقضية الـوطنية وتُـشـرك كـل مـن الـديبلوماسية المغربية ومعـها أحزاب الأمميـات ســواء الاشتـراكـية أو اللبيـرالية المغربيـة في دوش بمــاء بـــارد...!!

لــم نخسـر الحـرب بعــد يــا ســادة.. بـل هـي جـولــة فـقط، ولا يجب أن تـمـر بــدون إعــادة الـنظر.. أولا، في مـؤسسة الـسفيـر مــن حيث الانـتـداب وأيضا الكفــاءة.. ثانيا، رد الاعتبـار للديبلوماسية الـموازية وتــأهـيلها ببـرمجـة الـتـأطـير.. ثــالـثا، على الــمسؤولين الــتسـابق بــربـط عــلاقـات مع نُظـراءهـم الحكــوميين أو الحــزبيين وتـكـوين شـبكات أصدقــاء الـمغرب في كـل الـمجلات لخـدمة الـقضايا الـوطـنية وليـس الــتسابـق على الــمتاجر الفـاخـرة للـتســوق.. أو فـقط لـتسجـيل أبنـائـهم بـالـمعاهـد الـعـليا أو لتسهيـل ولادة زوجـاتهم ببـلـدان معـينة للـحصول عـلى جنـسـياتهـا...

الأحــزاب الـمغربية تعـيش حـالة استــرخاء سياسي  مُـزمـن حتى إن أنشـطتـهــا المـناسبـاتـية تُـظهـر وكـأن الأحـزاب أصابهــا "الــرعــاش الــسيـاسي"...

نبـهـنا في الـماضي، ونُـنبه الـيـوم أيضا، إلى الـعـديد من الانــزلاقـات على مـستوى بعـض الـقنصليات والسفارات، والـتي لا تـساهم في الــرفع من الــحس الوطني لــدى الــمهاجر، والــذي يُـعتبــر جُـنــديـا في الــصفوف الأمـامية للــدفــاع عن المقـدسات وأيضـا وقــف "لـعبة الــدومـيـنو"... حتى لا تمـتـد لـكـل الدول الاسكـندنــافـية..

لـكـل هــذه الأسبـاب وغـيـرها نـتساءل.. هــل آن الأوان للـفارس مــزوار أن يـتـرجــل.. ويـنــزل إلى خارج بنــايــة وزارة الخارجية لأنهـا لـيست لا على مـقـاسـه ولا على ضحكــته العريضة؟؟