الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

محمد بورحيم، يكشف الخطوط العريضة لمشروع النظام الداخلي لمجلس الدار البيضاء

محمد بورحيم، يكشف الخطوط العريضة لمشروع النظام الداخلي لمجلس الدار البيضاء

كشف محمد بورحيم، نائب عمدة الدار البيضاء، عن حزب التجمع الوطني للإحرار، أن المكتب توصل بنموذج مشروع النظام الداخلي من وزارة الداخلية، وهو النموذج يقول بورحيم، الذي يجيب على مجموعة من التساؤلات والإشكالات التي كانت مرتبطة بالتدبير السابق. حيث نص مشروع النظام الداخلي على ضرورة العمل بنظام الفرق الحزبية داخل مجلس المدينة، إذ ستصبح  الفرق الحزبية، آلية من آليات المجلس، ونص النظام الداخلي على ضرورة انتخاب رئيس كل فريق كما أن العمدة ملزمة بتوفير جميع الإمكانيات اللوجستيكية لإشتغال الفرق الحزبية لمجلس المدينة، وعقد اجتماعاته لتداول الأمور التي لها علاقة بالتدبير الجماعي، ويمنع على كل فريق استغلال إمكانيات الجماعة الحضرية في الشؤون الخاصة بأحزاب الفرق. 

وأوضح القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار بالدار البيضاء، أن نموذج مشروع النظام الداخلي الذي توصل به المكتب المسير من وزارة الداخلية للاستئناس، ينص على ضرورة خلق لجنة تقصي الحقائق التي نص عليها القانون التنظيمي للجماعات المحلية. كما أنه وضع مجموعة من الآليات التي تقطع مع الاختلالات التي كانت تعرفها جلسات المجلس في الولايات السابقة والتي أدت في كثير من الأحيان إلى البلوكاج.

وأبرز بورحيم، أن المكتب المسير واللجنة المشرفة على إعداد مشروع النظام الداخلي، حاولا  الإجابة عن مجموعة من الإشكالات التي كانت في الولايات السابقة، كتحديد عدد اللجان وتنظيم سير جلسات المجلس وضبط وقت المداخلات وحقوق المعارضة، اليوم الأحزاب المعارضة يجب أن تعلن عن ذلك في رسالة مكتوبة لرئيس المجلس، تخبره فيها قيامها بدور المعارضة.

وجوابا على سؤال "أنفاس بريس" حول أهم الملفات التي سينكب عليها المكتب المسير الجديد للجماعة الحضرية للدار البيضاء، أكد محمد بورحيم، أن أهم الملفات التي سينكب عليها المكتب المسير هو تفعيل البرنامج المسطر لرؤية 2015-2020، مبرزا أن الهدف الرئيسي اليوم هو السهر على تنفيذ هذا البرنامج وتنزيله على أرض الواقع، وكذلك البحث عن تمويلات لأجرأت بعض مشاريع هذه الرؤية.

وشدد بورحيم، في اتصال مع "أنفاس بريس" ، على أن المكتب المسير يضع نصب عينه تحسين جودة العيش لساكنة البيضاوية، لاسيما في الشق المرتبط بالنظافة، وتعزيز البنيات التحتية للمدينة. وأن من بين الأولويات المكتب المسير لمجلس المدينة، هو تثبيت هياكل المجلس، وبعد ذلك سيتم الكشف عن برنامج العمل الذي سيسطره والذي سيضع ضمن أولوياته الاستجابة لانتظارات المدينة وساكنتها. خصوصا أن القانون اليوم –يضيف محاورنا- يفرض على المكتب المسير وضع برنامج العمل السنوي.