الخميس 28 مارس 2024
سياسة

شاهد عيان لـ "أنفاس بريس": حجاج إقليم سطات هم الأكثر وفاة في فاجعة منى

شاهد عيان لـ "أنفاس بريس": حجاج إقليم سطات هم الأكثر وفاة في فاجعة منى

قال شاهد عيان لـ "أنفاس بريس" (طلب عدم ذكر اسمه)، إن عدد الوفيات في كارثة "مشعر منى" فاقت الرقم المعلن عنه من طرف السعودية بحكم أن العديد من الحجاج يشكون في مصداقية ما تعطيه السعودية من أرقام، مؤكدا صحة شائعة مرور موكب رسمي الذي تحاول السلطات السعودية التغطية عن هذه الفضيحة. وتحاول الجهات المعنية تنويع سبب الوفاة لتخفيف أهوال الكارثة، مما يعني تقسيم الوفيات حسب الحالة، فهناك وفاة بسبب شدة الحرارة ووفاة بسبب اختناق ووفاة طبيعية، مع تقزيم الرقم خوفا من الرأي العام.

وأكد مصدرنا أن عدد الوفيات فقط بعرفات بلغت 12. وبالنسبة للحجاج المغاربة أفاد محدثنا بوجود وفيات في صفوف الحجاج المغاربة، وقد سجل مكتب لإحدى وكالات الأسفار بإقليم سطات حصة الأسد في الوفيات والمصابين في حادث منى، ومن بينهم المؤذن نور الدين الحديوي مؤذن مسجد الحسن الثاني ووالد منشطة برنامج "صباحيات" وعارضة الأزياء ليلى الحديوي، وإمام وخطيب بجهة تادلة أزيلال وأحد أقارب مسؤولي الوزارة، وإحدى الفنانات المغربيات الموجودة بالديار المقدسة. أما المرضى والمفقودين فحدث ولا حرج.

وأضاف المتحدث: "الخلل ليس فقط في رأس البعثة وحسب، وإنما في النظام المتبع من طرف السلطات السعودية الذي يشل حركة البعثات ويهددهم بالاعتقال حالة الاحتجاج كما وقع مع أحد رؤساء المكاتب رسمي بمنى.."