السبت 20 إبريل 2024
سياسة

"واش" علماء المغرب "مسخرين" الشيخ القباج لتكفير شباط والعمري

"واش" علماء المغرب "مسخرين" الشيخ القباج لتكفير شباط والعمري

فجر الشيخ السلفي حماد القباج يوم الأربعاء قنبلة من العيار الثقيل وهو يرمي زعيمي حزبي الاستقلال والبام بالتكفير والرجس والخروج عن ملة الدين وبأبشع النعوت، حاثا الناخبين على التصويت على عبد الإلاه بنكيران، لأن ذلك "واجب شرعي" ومن تقوى الله.

والغريب في المر أن تصريحات الشيخ حماد القباج لم تحرك شعرة في حميد شباط وإلياس العمري اللذين ورد اسميهما في الفيديو وبأسلوب استفزازي، وكأن بصمتهما يؤكدان ما جاء على لسان "شيخ الكراهية".

والغريب أيضا، وتلك هي الطامة الكبرى، هو صمت المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف، الحامية للأمن الروحي للمغاربة، لأن ما تلفظ به حماد القباج هو في منزلة الفتوى، مقحما الشرع والنصوص الدينية في قذفه لشباط والعمري، ونصرته لبنكيران. والحال أن هذا يقتضي تدخلا فوريا من طرف المجلس العلمي الأعلى، لأن ما قام به القباج يعد تجنيا سافرا على زعيمي حزبين ينتمي له الآلاف من الأنصار، وانحيازا خطيرا وعنصرا تجاه حزب تحت عباءة الدين.

فمن يفسر لنا سر هذا الصمت المطبق؟ وهل ما رمى به حماد القباج من رجس تجاه شباط والعمري صحيح؟ وهل فعلا التصويت على بنكيران واجب شرعي؟ وهل صمت علماء المغرب على التصريحات الخطيرة للقباج دليل على مباركتهم لما تفوه به الشيخ السلفي المذكور؟

أفتونا يا أهل الفتوى والإفتاء؟