الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

أحمد بوكوس: دور المعهد استشاري وعلى وزارة التعليم تحمل مسؤوليتها

أحمد بوكوس: دور المعهد استشاري وعلى وزارة التعليم تحمل مسؤوليتها

قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن دور المعهد يبقى استشاري في موضوع تدريس الأمازيغية، وعلى وزارة التربية الوطنية تحمل مسؤوليتها في شأن هذا الموضوع، وتأسف بوكوس لكون المعهد ليست له صفة تقريرية لينهض بالعديد من القضايا تهم الأمازيغية.

وكان بوكوس يتحدث في ندوة علمية بمدينة تافروات بمناسبة انطلاق دورة مهرجان تيفاوين، حول موضوع " أي أفق لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بعد الدسترة وتقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين؟" بمشاركة  الأستاذ عبدالله قاسي ممثلا عن وزارة التربية الوطنية ولحسن أمقران فاعل جمعوي وخديجة أروهال إعلامية، يوم الخميس 6 غشت 2015.

وفي معرض رده على بعض المتدخلين، أكد بوكوس أن إخراج قانوني تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية أصبح ملحا وضروريا لتجاوز العديد من المعضلات وضمنها تدرس اللغة الأمازيغية.

وفي شأن تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين أضاف عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن هذا لتقرير يبقى مرجعا نسبيا متقدما عن الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وكشف بوكوس في سياق حديثه عن هذا التقرير أن تمثيلية المعهد في المجلس الاعلى للتربية والتكوين لم تتحق، بعد أن كنت مغيبة، إلا بعد تدخلات بعض الفاعلين السياسيين، مؤكد أنه ليس من المعقول أن تمثل الامازيغية داخل المجلس بعضو واحد.

وكان من المقرر ان تشارك أمينة ماء العينين باسم المجلس المذكور في هذه الندوة العلمية الهامة، إلا أنها تغيبت عن المشاركة لأسباب غير معروفة.