السبت 21 سبتمبر 2024
خارج الحدود

تعرف على أبرز جرائم الإرهابيين في شهر رمضان

تعرف على أبرز جرائم الإرهابيين في شهر رمضان

شهدت السنوات الأخيرة العديد من الحوادث الإرهابية التي نفذتها الجماعات الإرهابية المتشددة التي تأخذ من الدين ستارًا لها خلال شهر رمضان.

وبرز تطور نظرة الجماعات التكفيرية إلى شهر رمضان المبارك للقيام بعمليات خلاله، أمس الجمعة، من خلال الهجمات شبه المتزامنة على كل من الكويت وفرنسا وتونس والصومال تأكيدًا على هذا النهج، فبينما يؤدي الناس صلاة الجمعة في مسجد يتبع الطائفة الشيعية في الكويت، فجَّر انتحاري نفسه ليلقى 25 شخصًا مصرعهم ويجرح العشرات.

وفي غضون أقل من ساعة، هاجم مسلح يحمل راية تخص إحدى الجماعات الإرهابية، مصنعًا للغاز في مدينة ليون الفرنسية، ما أدى إلى مقتل شخص ذبحًا وإصابة شخصين آخرين.

وبعد وقت وجيز، أعلنت تونس مقتل 37 شخصًا في هجوم شنه مسلح على فندق في ولاية سوسة.

هذا، وشهدت الأعوام الماضية هجمات مماثلة في شهر رمضان، ففي تونس تحديدًا في يوم السادس عشر من يوليوز 2014، والموافق 18 من رمضان، قتل 14 جنديًا في كمين نفذه متطرفون لإحدى دوريات الجيش في جبل الشعانبي.

وفي المكان واليوم نفسيهما، 18 رمضان، الموافق 29 يوليو 2013، نفذ المتطرفون كمينًا مشابهًا أوقع بثمانية جنود.

وفي مصر شهد يوم 17 رمضان الموافق ليوم 5 غشت عام 2012، مقتل 23 جنديًا وضابطً بالجيش في مدينة رفح، شمالي سيناء، وذلك في هجوم جديد من نوعه نفذه متطرفون يتبعون ما يعرف بـ" تنظيم بيت المقدس"، مستخدمين أسلحة ثقيلة ومتعددة منها آر بي جي، وعرف اليوم بـ "مذبحة رفح الأولى".

وفي أول ليالي رمضان الموافق 28 يونيو عام 2014، نفذ إرهابيون ما عرف بـ "مذبحة رفح الثالثة"، عبر نصب كمين سقط فيه أربعة جنود، وهو نفس الأسلوب الذي نفذت به مذبحة رفح الثانية في 19 أغسطس 2013، وأدت إلى مقتل 25 جنديًا، لكن المختلف أنها لم تكن في شهر رمضان.

وكان تنظيم "داعش" الإرهابي دعا أتباعه الثلاثاء الماضي إلى تحويل شهر الصيام إلى "شهر وبال على الكافرين والشيعة والمرتدين من المسلمين"، على حد وصف التنظيم الإرهابي.