الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

مندوبيات ونظارات الأوقاف تنخرط إلى جانب الثكنات العسكرية في مراقبة هلال شهر رمضان مساء هذا اليوم

مندوبيات ونظارات الأوقاف تنخرط إلى جانب الثكنات العسكرية في مراقبة هلال شهر رمضان مساء هذا اليوم

تنخرط مندوبيات ونظارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى جانب خطباء الجمعة وقضاة التوثيق والعدول ومختلف الثكنات العسكرية على صعيد المملكة اليوم الأربعاء التاسع والعشرون من شهر شعبان في مراقبة هلال شهر رمضان المبارك قبيل وبعد غروب الشمس من مساء هذا اليوم.

وستتم مراقبة هلال شهر رمضان سواء عبر الرؤية الحسابية التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والرؤية البصرية التي تقوم بها الجهات المذكورة باستثناء الثكنات العسكرية التي تقوم بمراقبة هلال شهر رمضان انطلاقا من أبراج عسكرية عبر التلسكوب والمجهر.

وقد تستمر عملية مراقبة هلال شهر رمضان إلى غاية وقت العشاء قبل الإعلان الرسمي عن ثبوت رؤيته، وبالتالي ستكون بداية شهر رمضان يوم غد أو الإعلان عن عدم ثبوت رؤيته مما يعني أن بداية شهر رمضان ستكون بعد غد الجمعة.

ويحل شهر رمضان لهذا العام  بالتزامن مع فصل الصيف وبالتالي، فثبوت رؤية أو عدم رؤية هلال شهر رمضان سيتم الإعلان عنه بعد غروب الشمس في غالب الأحوال في غياب أية صعوبات تتعلق بالجو الغائم أو تقلبات الطقس.

وكيفما كان الطرف المبادر لرؤية شهر رمضان سواء الثكنات العسكرية عبر جهاز التلسكوب أو باقي أعضاء الهيئة المكلفة بمراقبة هلال شهر رمضان (العدول، قضاة التوثيق، مندوبي وزارة الأوقاف، نظار الأوقاف، خطباء الجمعة)، فإنه يتعين تحرير محضر عند ثبوت رؤيته أو عدم ثبوت رؤيته موقع من طرف مختلف الجهات المذكورة قبل بعثه من طرف مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن النطاق الترابي المحدد إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي أنيط بها مهمة الإعلان عن ثبوت  رؤية أو عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

وحسب مصادر "أنفاس بريس"، فإن أعضاء الهيئة المذكورة يتلقون تكوين يهم طريقة مراقبة الهلال في مختلف شهور السنة قبل الانخراط في مهمة مراقبة الهلال، ويشترط فيهم التمتع بالثقة والصدق وحدة البصر، فلا يمكن أن تضم هيئة مراقبة هلال شهر رمضان من هم ضعاف البصر أو يعانون من عمى أو عمش.

وينتخب العدول من يمثلهم في عملية المراقبة (عدلان عن كل محكمة)، حيث يقومون بعملية المراقبة بمنارة المساجد عند غروب الشمس بتنسيق مع نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ويحررون عقد المراقبة بثبوت الرؤية أو عدمها.. وفي هذا الصدد يشير ساسيوي محمد رئيس الهيئة الوطنية للعدول أن وسائل الإعلام المرئية غالبا ما تركز على دور قضاة التوثيق في عملية مراقبة هلال شهر شعبان ورمضان ولا تكثرت لدور العدول الذين يقومون بعملية المراقبة من البداية وحتى النهاية ويحررون عقد المراقبة.

أما قضاة التوثيق فيتم انتخاب من يمثلهم في هذه العملية، في حين تحدد الثكنات العسكرية الموظفين العسكريين الجديرين بمهمة مراقبة هلال شهر رمضان، كما تعلن مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية عن اسم خطيب الجمعة بالمسجد الذي تم اختياره ضمن إقليم معين للانخراط ضمن هيئة مراقبة هلال شهر رمضان إلى جانب ناظر ومندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.