السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

دار السلام/ الرباط: السربات المؤهلة لنصف النهائي لجائزة الحسن الثاني للتبوريدة وسر تألقها في المحرك

دار السلام/ الرباط: السربات المؤهلة لنصف النهائي لجائزة الحسن الثاني للتبوريدة وسر تألقها في المحرك

اختتمت مساء أمس الخميس 04 يونيو الجاري الإقصائيات الأولى للمرور للدور نصف النهائي في إطار جائزة الحسن الثاني لفن التبوريدة التي تنظمها الجامعة الملكية للفروسية التقليدية بالمركب الملكي بدار السلام، والتي ابتدأت فعالياتها من فاتح يونيو إلى غاية 7 يونيو 2015. وقد عرفت الدورة الأولى من الإقصائيات منافسات قوية بين مجموع السربات المؤهلة للتباري على لقب النسخة 16 للفروسية التقليدية (16 سربة) تحت أعين التحكيم الذي طور آليات مراقبته ومقاييسه الفنية والجمالية المرتبطة بطقوس الركوب وانسجام الفرسان وقدرتهم على التوحد في الأداء والحركات المميزة لفن التبوريدة داخل المحرك فضلا عن جمالية توحيد السروج والألبسة والبنادق الجيدة.

وجدير بالذكر أن هناك حركات وطقوس تحيل على الذاكرة الجهادية للفرسان والفروسية المغربية بدءا من حركة "التدريجة" أو "الهدة"، والتي من خلالها يجب على الخيول أن تسير ببطء وفي خط مستقيم منتشية بأعرافها ورقصاتها بنخوة من أجل الفرجة والإبهار، للانتقال إلى مستوى سرعة عدو الخيول في المحرك باصطفاف متناسق دون ترك الفراغ  بينها بتوافق كبير مع حركات أخرى (الرفعة/ الخرطة/ التشميسة/ الكرنة).. حركات متوازية مرتبطة بكيفية إحكام اللجام بين الأصابع ورفع بنادق  (مكاحل) الفرسان في السماء لرسم خط مستقيم استعدادا للتجاوب مع صيحة لمقدم عند خط الوصول والضغط على الزناد لتكون الطلقة موحدة ومتناغمة تهتز لها الأفئدة وتطلق العنان لزغاريد نساء الوطن وكأنها موجهة للعدو المفترض..

وفي هذه الحالة الموفقة والناجحة على مستوى توحيد الطلقة، فالسر الوحيد في تألق لمقدم رفقة فرسانه ـحسب الممارسةـ هو جودة الخيول واحتكاكها واستئناسها ببعضها البعض وحضور الفرسان ذهنيا ونفسيا وبدنيا فوق صهوات جيادهم، وقوة شخصية لمقدم كقائد لكتيبته الجهادية/ الفرجوية، حيث يحس جميع الفرسان المتمرسين بتجمد (موت) كل أعضائهم الجسدية باستثناء الأذن والإبهام.. فحاسة الأذن تستسلم بيقظة كبيرة لصيحة لمقدم، والإبهام مستعد للتجاوب وتنفيذ عملية الضغط دون تردد في الوقت المناسب، لتكتمل نشوة الانضباط والالتزام للقيادة المحكمة في ميدان المحرك.

وقد مرت للدور نصف النهائي بالنسبة لفئة الكبار السربات التالية:

1 ـ عبد الكبير بن خذة

2 ـ عبد الجليل البوعبادي

3 ـ محمد نزيه

4 ـ توفيق الناصري

5 ـ عبد الرحيم صمو

6 ـ شراف البحراوي

7 ـ عبد العزيز بلحسن

8 ـ لعرج فراجي

أما بالنسبة لفئة الشبان فقد مرت لنصف النهاية السربات التالية:

1 ـ الحديوي الطيبي

2 ـ سبحان إدريس

3 ـ بجات زهير

4 ـ عز الدين الطروفي

5 ـ شعير منصور