الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

يوسف العراقي: ما يروج عن الفوضى في محطة تيط مليل هي أخبار مفتعلة من طرف نقابة صنعتها إدارة الأوطوروت

يوسف العراقي: ما يروج عن الفوضى في محطة تيط مليل هي أخبار مفتعلة من طرف نقابة صنعتها إدارة الأوطوروت

يؤكد يوسف العراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (إ.م.ش) بمحطة تيط مليل، أن مستخدمي محطة تيط مليل، والذين يبلغ عددهم 110 ما بين الرسميين والموسميين يعانون من مجموعة من المشاكل والإكراهات والتعسفات من طرف الإدارة، خاصة أن محطة تيط مليل هي محطة رئيسية تضم مجموعة من البدالات التي يصعب الاشتغال فيها بدون أن ينخرط المستخدم في بعض الحركات الاحتجاجية. وأوضح العراقي، أن هذه الحركات الاحتجاجية لا تسمى "فوضى" كما يردد البعض، بل هي تعبير عن حقوق مشروعة من حق المستخدم أن يطالب بها، خاصة وأن مستخدمي المحطة يعيشون ظروفا قاسية.

+ تحدثت بعض المصادر النقابية عن وجود فوضى داخل محطة تيط مليل التابعة لشركة الطرق السيارة بالمغرب، ما تعليقك على ذلك؟

- تتوفر محطة تيط مليل على 67 مستخدم رسمي كلهم منخرطون في الاتحاد المغربي للشغل، ويعاني مستخدمو المحطة من مجموعة من المشاكل والإكراهات والتعسفات من طرف الإدارة، خاصة أن محطة تيط مليل هي محطة رئيسية تضم مجموعة من البدالات والتي يصعب الاشتغال فيها بدون أن ينخرط المستخدم في بعض الحركات الاحتجاجية من أجل تحسين ظروف العمل داخل المحطة، لاسيما مع وجود إكراهات مرتبطة بوسائل العمل وكذلك بسبب القرب من مناطق مشهورة بالإجرام. كل هذه الظروف تجعل المستخدمين يقومون برد فعل من أجل تحسين شروط العمل بالمحطة. وهذا في نظري لا يسمى "فوضى" كما يردد البعض، بل هي تعبير عن حقوق مشروعة من حق المستخدم أن يطالب بها، خاصة وأن مستخدمي المحطة يعيشون ظروفا قاسية.

+ لكن ماذا فعلتم أنتم كنقابة الأكثر تمثيلية بالمحطة من أجل تحسين شروط العمل بها؟

- في سنة 2011، تأسس أول مكتب نقابي للنقابة الوطنية لمراكز استغلال الطرق السيارة بالمغرب للاتحاد المغربي للشغل، حيث لم يكن يتجاوز الأجر الشهري لشريحة واسعة من المستخدمين مبلغ 2400 درهم في أحسن الأحوال.. وبفضل نضالات النقابة وصل الأجر اليوم 3500 درهما، ويتجاوز 4000 درهم في بعض الأحيان. كما انتزعت النقابة مجموعة من الحقوق من بينها الأقدمية لسنة 2009.. ونسعى لتثبيت الأقدمية لسنة 2000، وهناك اجتماعات دورية للجنة الثلاثية التي تضم في عضويتها إدارة الطرق السيارة ونقابة الاتحاد المغربي للشغل باعتبارها الأكثر تمثيلية بشركة الطرق السيارة بالمغرب، وشركات المناولة. فمن أهم مطالبنا: أن نترسم بقوة القانون في الشركة الأم، إذ يعد هذا من أهم مطالبنا كنقابة وحققنا نتائج مهمة وجد متقدمة من أجل تجسيده على أرض الواقع. ومستخدمو الشركة راضون على النتائج الإيجابية التي حققتها النقابة الوطنية لمراكز استغلال الطرق السيارة بالمغرب، كما نسعى لانتزاع العديد من المكاسب والمطالب الاجتماعية.

+ هناك من يقول إن محطة تيط مليل تعيش وضعا كارثيا، وإن هناك عناصر تشكل لوبي داخل المحطة تتحكم في كل ما يحدث داخل المحطة. ما ردك على ذلك؟

- ما يروج في الجرائد عن الفوضى في محطة تيط مليل هي أخبار مفتعلة من طرف نقابة صنعتها الإدارة داخل المحطة وتنفذ أوامر المسؤولين بالمحطة. إذ هناك مجموعة من الأحداث وقعت داخل المحطة تحتم على المسؤولين بالمحطة تدخل العاجل، لكن مع ذلك لا أحد تدخل، بل كانت هناك سلوكات لبعض المسؤولين تزيد في تأجيج الاحتقان الاجتماعي بالمحطة. هذا مع العلم أن أي احتجاج هو من حق العامل الذي يرى أنه مستهدف في مكتسباته الاجتماعية وفي قوت يومه، وأن هناك لوبيات داخل الإدارة العامة للشركة وببعض المحطات يسعون إلى قطع حبل الود وإغلاق قنوات الحوار بين الفرقاء الاجتماعيين والإدارة العامة للشركة، ويمارسون نوعا من "التنوعير" من أجل تشويه صورة المستخدم كي لا يحقق أي مكتسبات اجتماعية.