الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

تتويج حديقة انجليزية مغربية في "معرض تشلسي للزهور" بلندن

تتويج حديقة انجليزية مغربية في "معرض تشلسي للزهور" بلندن

حظيت حديقة انجليزية مغربية، من تصميم المنظمة غير الحكومية البريطانية "ريب"، التي تنشط في مجال حماية البيئة، بمشاركة سفارة المغرب بالمملكة المتحدة، بالتتويج في فعاليات "معرض تشلسي للزهور"، الذي نظم في لندن من 21 إلى 23 ماي الجاري.

وفازت هذه الحديقة، التي أطلق عليها "أنجلو-مروكن غاردن برودجكت"، التي تضم أنواعا متعددة من النباتات والورود من المغرب وبريطانيا، بالميدالية البرونزية في فئة جوائز الاستكشاف "ديسكفري أووردز".

ويعد هذا التتويج الأول من نوعه الذي يمنحه "معرض تشلسي للزهور"، الذي يعتبر من بين أشهر المعارض المخصصة للزهور والبستنة، والذي يستقطب سنويا أكثر من 150 ألف زائر ومهني من القطاع. وتتيح الحديقة الأنجلو-مغربية المتوجة، المستوحاة من الحدائق الإسلامية التقليدية التي تتميز بهندستها الخاصة ومكانة المياه داخلها، لزائريها مجموعة واسعة من الزهور والنباتات التي تنمو في كل من المغرب وإنجلترا، علاوة على نافورة مغربية تقليدية مرصعة بالزليج.

وقد حظيت هذه الحديقة، ذات الطابع الإيكولوجي والتربوي، بإعجاب وتقدير العديد من الزوار، وكذا أعضاء لجنة التحكيم الذين أخذوا بعين الاعتبار الإبداع والابتكار وجودة النباتات التي تميز هذه الحديقة. وقد تم تنفيذ هذا المشروع الإيكولوجي من قبل المنظمة غير الحكومية البريطانية "ريب"، التي تنشط في مجال حماية البيئة، من خلال التركيز على توعية الشباب بأهمية المحافظة على المساحات الخضراء، وكذا من قبل سفارة المغرب بالمملكة المتحدة.

وساهم في مشروع هذه الحديقة "دار الصانع" المغربية، وصندوق ماكلارين مارتن الائتماني، علاوة على العديد من المنظمات الخاصة من المغرب وبريطانيا. والجدير بالذكر، أن "معرض تشلسي للزهور"، الذي أحدث في سنة 1862، يجمع سنويا مهنيي وهواة البستنة من مختلف ربوع العالم، وينظم تحت رعاية "جمعية البستنة الملكية"، وهي مؤسسة خيرية ترأسها الملكة إليزابيث الثانية.