الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

بعد مركب "نور" بورزازات المغرب يشرع في إقامة محطات جديدة تعتمد التقنية الكهروضوئية

بعد مركب "نور" بورزازات المغرب يشرع في إقامة محطات جديدة تعتمد التقنية الكهروضوئية

أعلنت الوكالة المغربية لإنتاج الطاقة الشمسية عن إطلاق طلب التعبير عن الاهتمام الخاص بالمرحلة الأولى "نور" لإنتاج للطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية (الطاقة الكهروضوئية) والذي ينتهي في الساعة التاسعة صباح السادس من أبريل 2015.

وحسب بلاغ للوكالة، فإن المرحلة الأولى "نور" لإنتاج للطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية (الطاقة الكهروضوئية) بقدرة إنتاجية، تتراوح بين 50 و70 ميغاوات ستنجز بورزازات، وقد تشمل أيضا مشاريع نور العيون ونور بوجدور بقدرة في حدود 50 ميغاوات لكل منهما.

وأوضحت الوكالة أنه يتعين إنجاز هذه المشاريع وفق مخطط " أنديبندانت بوير برودكشن" عبر طلب عروض دولي يشمل "وضع تصور وتمويل وإقامة واستغلال وصيانة هذه المشاريع".

ويهدف المغرب من خلال مخطط الطاقة الشمسية "نور" إلى إنجاز محطات للطاقة الشمسية بقدرة تصل في حدها الأدنى إلى 2000 ميغاوات بحلول 2020، أي ما يعادل 14 بالمائة من مجموع القدرة الإجمالية المقامة لإنتاج الكهرباء من خلال مزيج تكنولوجي يستجيب لحاجيات البلاد.

وبعد الإطلاق الناجح لثلاث محطات حرارية للطاقة الشمسية بمركب "نور" بورزازات تشرع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية في مسلسل إقامة محطات جديدة تعتمد التقنية الكهروضوئية.