الخميس 25 إبريل 2024
جالية

محمد عسيلة: الجالية المغربية بألمانيا تنقصها الخبرة

محمد عسيلة: الجالية المغربية بألمانيا تنقصها الخبرة

اعتبر محمد عسيلة المستشار المغربي في شؤون الاندماج في ألمانيا، أن الجالية المغربية في ألمانيا حتى وإن كانت جيدة مقارنة بدول أخرى إلا أنها تنقصها الخبرة في الانخراط والمساهمة الاجتماعية.

وقال عسيلة في حوار مع بوابة مجلس الجالية المغربية بالخارج بمناسبة تتويجه بداية الأسبوع بجائزة الاندماج في ألمانيا، إن "ما ينقص الجالية المغربية في هذا البلد الأوروبي هو الخبرة في خلق الأحلاف مع الاحزاب السياسية وخلق اللوبيات وتنقصنا الخبرة في استغلال الاعلام وتوظيفه".

وشدد أستاذ اللغة العربية والثقافة المغربية في ألمانيا على ضرورة خلق بنية تنسيقية وتواصلية تجمع بين الجمعيات والمساجد المغربية في ألمانيا حتى لا تبرز في السنوات المقبلة مشاكل على مستوى التواصل وهيكلة هذا الفضاء الجمعوي الكبير.

وعن اندماج مغاربة ألمانيا أشاد عسيلة باندماج المغاربة في المجتمع الالماني في احتفاظ بالخصوصية المغربية والاصول الدينية والثقافية إيجابيا، وألح على أن هذا الاندماج "يحتاج الى نوع من المهنية والتفاعل والتدافع والخروج به إلى المواطنة الفعلية التي تستضمر الحقوق والواجبات وتقوم بتفعيلها" مضيفا، "بنينا المساجد وعلينا الان ان نقوم بكل جدية ببناء الانسان لتفعيل الديبلوماسية الموازية وخلق لوبي قوي يدافع عن مصالحنا ويقوي مكانتنا".