الخميس 25 إبريل 2024
جالية

البشير حيمري: المواطنة الكاملة لمغاربة العالم مرهونة بتفعيل الفصل 17 من الدستور

البشير حيمري: المواطنة الكاملة لمغاربة العالم مرهونة بتفعيل الفصل 17 من الدستور

توصل موقع "أنفاس بريس" من الاتحادي البشير حيمري المقيم بكوبنهاغن، ببلاغ يدعو فيه، إلى خلق تنسيقية مفتوحة في وجه كل الفعاليات السياسية والجمعوية، وذلك من أجل ضمان المواطنة الكاملة لمغاربة العالم، وتفعيل بنود الدستور، ووضع حد لصراع احتد وسط مغاربة الخارج.. في ما يلي نص البلاغ.

"من أجل تمكين مغاربة العالم من المواطنة الكاملة ومساواتهم مع إخوانهم وأخواتهم المغاربة عامة، ولتفعيل بنود الدستور الذي صوتنا عليه جميعا، نتطلع كفعاليات جمعوية لها انتمآت سياسية متعددة وغير منتمية لكي نفتح نقاش جدي من أجل تفعيل بنود الدستور ولوضع حد لصراع احتد وسط مغاربة الخارج اتجاه مجلس الجالية الذي أخفق في المهام المنوطة به.

وتنفيذا للرغبة الملكية بتمكين أفراد أسرته الكبيرة المغتربين بالخارج من مشاركة مشرفة في تسير الشأن العام بما فيها التمثيلية بالبرلمان، وفي غياب وعجز مجلس الجالية  لمدة تجاوزت 7 سنوات من تقديم تصور واقتراح للتمثيلية البرلمانية لمغاربة الخارج والتي هي من أبرز المهام التي من أجلها أنشأ
واستئناسا بالتجربة التونسية الناجحة واعتمادا على الورقة التي أنجزها ائتلاف جمعيات أوروبا على شكل ملتمس تشريعي والتي تم إرسالها إلى كل من يهمه الأمر، فإننا ندعو  كل  من يرغب في العمل على تمكين مغاربة العالم من حقوقهم، مناقشة من جديد للملتمس التشريعي  وإغنائه وتنقيته قصد طرحه من جديد بشكل جماعي.

وانطلاقا من حسنا الوطني ورغبة منا لتجاوز كل الصراعات  نتقدم بهذه المبادرة لخلق لجنة تنسيقية مفتوحة في وجه كل الفعاليات السياسية والجمعوية المستعدة لنقاش جدي للخروج ببيان واضح ومسؤول نرفعه لأعلى سلطة في البلاد ونتطلع لاحتكام ملكي يحقق آمال كل مغاربة العالم".