السبت 20 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد الحميد جماهري: 20 فبراير.. فقرات من مذكرة غير كاملة

عبد الحميد جماهري: 20 فبراير.. فقرات من مذكرة غير كاملة

بدون التنكر للحنين، هي فقرات استرجاعية ذات حمولة سياسية بالضرورة، بحسب الموقع وبحسب الهوية، أريدها هنا شهادة على زمن سياسي خاص للغاية.

(...). لن نخون أحدا، ولا نشكك في وطنية أحد، ولن نخاف من قول رأينا حتى ولو لم يعجب كل الغيفارات الجديدة. نحن نعتبر بأن الذي يعبر عنا هي مواقفنا المكتوبة والمنشورة والتي تكون فيها مواقف واضحة (اقرأوا كل الافتتاحيات، ومنها كما هو مكتوب اليوم..).. نحن نعتبر أن الفرصة التاريخية سانحة لكي يتقدم بلدنا، ولكي يتقدم شباب يغار على بلاده ويحتفل بانتصارها على نفسها وعلى كل مخاوفها. نحن نفتخر بالفعل بكل حيوية ودينامية تطالب بالإصلاح في الدولة وفي الأحزاب وفي السياسة وفي الاقتصاد، ونحتفل بأن شباب المغرب لا يولي ظهره للسياسة كما يشاع، وأنه قادر على توجيه قدره إذا شاء. كما نؤمن بأن المغاربة لهم رأسمالهم من النضج ومن القوة ومن التمدن...

(...) إن الفضاء العمومي ليس محتكرا لا من طرف الدولة، كما في بلدان نعرفها من خلال قانون الطوارئ أو من خلال قوانين عملية وفعلية، لا من خلال حزب واحد أو فصيل واحد. كما هو الحال في دول الحزب الواحد المتلفع بتعددية شكلية وفظيعة ومتدنية للغاية. المغرب دخل منطق الإصلاح منذ نهاية التسعينيات، بل باشر العديد منه، والجميع اليوم، على الأقل، الأكثر جدية يعتبر بأن الأمور أصيبت باستنزاف، وأن علينا أن نعيد تفعيل هذه الديناميكية. الذين كانوا يبشرون بوفاة الأحزاب، من داخل أو من محيط السلطة، يمكنهم اليوم أن يعيدوا حساباتهم، وأن يعيدوا العملية، لأنه في المغرب لم يكن الشارع العام هو المفاوض للدولة حتى في أعتى لحظات جنونها وانفلاتها السلطوي. كانت هناك دوما إطارات احتكمت مرارا إلى الشارع لتعبر عن رغبتها في الانعتاق، ولا نعتقد بأن ذلك يمكن ألا يصدق اليوم، حيث النقاش المؤسساتي هو الكفيل بأن يفعل الأجندة الإصلاحية... ولا أعتقد بأن البلاد التي تبنت دينامية الإصلاح وتقيم في جوانب كثيرة منه، يمكنها أن تخاف أو تنزعج من أية تظاهرة ومهما كان شعارها المرفوع، لأن الحديث عن التغيير لم يعد طريقا إلى المشنقة، كما لم يعد فزاعة سياسية وإدارية في يد البعض لترويع البلاد وعاهلها. نحن اليوم في لحظة تاريخية حاسمة من عمر المنطقة، وهي لحظة للتحول، ولا شيء يجعلنا في منأى عن أحلام التفوق الديمقراطي والأفق الذي يفتحه. لقد سبق للعبد الضعيف لله أن كتب منذ شهور بأن هناك ترقبا وحالة انتظار ديمقراطي لا يجب أن يخيب، وأن الأفق الذي خلقته الأوضاع السياسية في بلادنا أمر واقع وحقيقي وليس مفتعلا، لأن الإصلاح هو الطريق الوحيد للرد على كل مخاوف البلاد، وليست المخاوف هي الرد على الديمقراطية ومطالب الإصلاح.

لا يزايد علينا أحد إذن في باب الدعوة إلى الصلح والتقدم على طريقه، بما يخدم الشعب المغربي والوطن المغربي، موحدا، ديمقراطيا، خاليا من الفساد والمفسدين. وبكل صدق، عندما نرى كل الفاسدين في هذا البلد السعيد، وكل اللصوص وكل الأنبياء المزورين، لا يمكن أن نفكر، مجرد التفكير في اتهام شبابنا بالخيانة أو باللاوطنية. ولطالما استعملت ضدنا حتى من طرف الذين حشرنا ضمنهم.

18/02/2011
إلى أين تسير حركة 20 فبراير؟

إن موجة العمق الفبرايرية، إذا لم تكن انطلاقة التاريخ، فهي أيضا لم تكن موتا للسياسة أو تراكما حصريا وبيانيا لما تم قبلها. فقد استطاعت الحركة فعلا أن ترفع إلى الواجهة مطالب دستورية وسياسية عالية السقف، بدون أن تدعو إلى إسقاط النظام أو ما يشبه ذلك. واستطاعت الحركة في عنفوانها أن تحدد السقف الذي أقرته كل مكوناتها، ودفعت الأطراف القصوى من هذه المكونات إلى التزام الدعوة إلى تغيير قوي من تحت سقف وجود النظام. ولم تكن استثناء وسط التدافع العربي الموجود حاليا والحراك العربي الربيعي كما يسمى اليوم، لأنها على حد ما قالته بياتريس هيبو، استطاعت إخراج مطالب معينة، كانت إلى حد الساعة تتداول بهمس وسط الأوساط المحدودة والضيقة والنخبوية. والحركة وإن كانت لم تدنس الفضاء العمومي أو الشارع العام، فقد وسعت من قطر الدائرة، بدخول فضاءات احتجاجية إلى الممارسة العامة والعلنية، كما هو النقاش والاحتجاج في الإعلام العمومي والمؤسسات العمومية الراعية له. هناك أيضا الجانب الاجتماعي الذي جمعت وركزت شعارته من الحكرة إلى العطالة الاجتماعية وتكلس المصعد الاجتماعي، والفساد الذي ينخر المراكز المنتجة للقرار الاقتصادي والسياسي والانتخابي..الخ. والحكرة، أيضا، أبرزت أن الطرق المتبعة في العلاج وصياغة القرار للرد على مختلف القضايا الصعبة التي يعيشها المغرب، من صحة وتعليم ومشاركة فعلية، أن هذه المعالجة المعتمدة على الاختيار التقنوقراطي والتسييس التدبيري للمجتمع المدني، قد وصلت إلى حالتها القصوى وعطائها المفترض. وأن الأساس الذي اعتمدت عليه، والقاضي بأن السياسة والسياسيين لا يستحقون الثقة والاحترام، وأنهم غير قادرين على تقديم الأجوبة والإصلاحات، الأساس لم يعد قادرا اليوم على الإقناع. وأن النتيجة كانت هي نزع الطابع السياسي عن القضايا السياسية أو الطابع المؤسساتي عن السياسة عموما، ووضع السياسة في مواضع لا سياسية.

22/06/2011
نحن أمام مد أفقي، يخترق الأحزاب والنقابات والمجتمع، ويترك آثاره على تربة وبنية الأحزاب الوطنية. الشباب يحب ويريد أن يكون الوضوح هو عنوان الحياة، وأن تكون الأمور بناء على الحرية، والحرية الفردية اكتشاف عربي جاء متأخرا، لهذا يكون له قوة إغراء كبيرة. والعديد من الشباب، عندما تتابع مناقشاتهم في صفحات الفايسبوك، يعتبرون أن الحرية يمكنها أن تكون ضد الاختيار الجماعي. هناك حلقة مفقودة في هذا الجانب، وهي التنظيم السياسي، إنه يتجاوز الفرد والعائلة والأسرة، ولهذا نعتبره أرقى أشكال التنظيم التي عرفتها البشرية، بما هو قادر على أن يتحول إلى قوة مادية حقيقية وقادر على بلورة مشروع جماعي. ولذلك ثمن، وهو التزام متبادل، من جهة بحرية الرأي والكلمة والاحتكام إلى الإقناع والإقتناع، ومن جهة ثانية الإلتزام باحترام ديموقراطية الأغلبية. .. 
07/07/2011