الاثنين 16 سبتمبر 2024
خارج الحدود

"بوكو حرام" تذبح العشرات من المصلين داخل مسجد في الكاميرون

"بوكو حرام" تذبح العشرات من المصلين داخل مسجد في الكاميرون

غداة طرد الجيش التشادي متشددي جماعة «بوكو حرام» من مدينة غامبورو النيجيرية المحاذية للحدود مع الكاميرون، في أول تدخل عسكري له في نيجيريا، قتل عناصر الجماعة الفارون من المدينة النيجيرية عشرات من المدنيين والعسكريين، وأحرقوا منازل في مدينة فوتوكول الكاميرونية ومسجدها الكبير، في وقت طارد الجيش التشادي فلولهم في غامبورو التي يفصلها جسر نهري عن فوتوكول.

وقال أحد سكان فوتوكول الذي هرب إلى قرية مجاورة: "ذبحوا الناس و20 شخصاً داخل المسجد بينهم الإمام". ونجحت القوات الكاميرونية لاحقاً في صد الهجوم بمساندة قوات تشادية عبرت الحدود مجدداً الى فوتوكول. وكان حوالى ألفي عسكري تشادي مدعومين بدبابات عبروا الحدود إلى غامبورو أول من أمس، بعدما أيّد الاتحاد الأفريقي الأسبوع الماضي إنشاء قوة إقليمية لمحاربة عناصر «بوكو حرام» الذين وسعوا سيطرتهم في شمال شرقي نيجيريا مهددين التوازن الإقليمي، وبدأوا يشكلون تهديداً لمناطق حدودية في الكاميرون والتشاد والنيجر. وأعلن الجيش التشادي مقتل 9 من جنوده وجرح 21 في معارك غامبورو، في مقابل سقوط حوالى 200 متشدد. وأكد تواصل تمشيط المنطقة وتدمير الأسلحة الثقيلة فيها ومئات من عربات النقل التي كانت في حوزة الجماعة.

وتحتشد قوات تشادية وآليات في بلدات بالنيجر مجاورة لبلدات حدودية في نيجيريا تسيطر عليها "بوكو حرام"، ما يمهد لعملية أخرى محتملة عبر الحدود.