الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

منتخب المغرب لكرة القدم الأمريكية ينتظر الدعم للمشاركة في بطولة العالم

منتخب المغرب لكرة القدم الأمريكية ينتظر الدعم للمشاركة في بطولة العالم

نظمت الجمعية الوطنية المغربية لكرة القدم الأمريكية أمس الأربعاء 21 يناير 2014، ندوة صحفية بمؤسسة "بوليتكنيك الخاصة"، الكائنة بحي الليمون بالدار البيضاء. وكان موضوع الندوة إعلام الرأي العام بوضعية الفريق الوطني المغربي لكرة القدم الأمريكية، والتحديات والعراقيل التي تواجه النخبة الوطنية للمشاركة في نهائيات بطولة العالم، المقرر تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية صيف 2015، إذ تأهل المنتخب الوطني لهذه البطولة العالمية بعد فوزه على نظيره المصري بـ 26 مقابل 6 بالقاهرة، وظفره بكأس إفريقيا لسنة 2014.

"أنفاس بريس" حضرت هذه الندوة والتقت برئيس الجمعية الوطنية المغربية لكرة القدم الأمريكية "أحمد بلقاضي"، الذي صرَّح أن الفريق الوطني لكرة القدم الأمريكية، يتشكل من لاعبين من مدن طنجة والرباط والدار البيضاء وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج الممارسين لهذه الرياضة. مشيرا إلى أن تأهل المغرب للبطولة العالمية لـ سنة 2015، جاء بعده هاجس الدعم المالي للمشاركة في هذه البطولة العالمية، إذ أن الجمعية انضوت في شهر يوليوز من سنة 2014 في الاتحاد الدولي لرياضة كرة القدم الأمريكية، مما خوَّلَ للنخبة الوطنية تحت لواء الجمعية المذكورة المشاركة في بطولة العالم التي كان من المقرر إجراؤها في السويد، قبل أن تعتذر عن تنظيمها ليتم نقلها للولايات المتحدة الأمريكية.

وشرح "أحمد بلقاضي" أن مبلغ المشاركة بالسويد تحدد في (5 آلاف يورو) قبل أن يتحدد مرة أخرى في مبلغ (38 ألف دولار) نظير المشاركة في الولايات المتحدة الأمريكية. وأكد "بلقاضي" أن المبلغ المذكور لا يتضمن واجبات النقل بل فقط واجبات التسجيل في المنافسة والمأكل بالبلد المنظم. علما أن المبلغ لا يتضمن مستحقات اللاعبين.

وأفاد "بلقاضي" أن المشاركة في بطولة العالم بالولايات المتحدة الأمريكية لتمثيل المغرب في كرة القدم الأمريكية، هي مشاركة تطوعية من طرف جميع مكونات المنتخب الوطني. ووجه مُحاورنا نداء عبر "أنفاس بريس" لكافة المتدخلين في المجال الرياضي بالمغرب وإلى الشركات الخاصة لدعم النخبة الوطنية ماديا، لتمثيل المغرب في هذه المنافسة الدولية التي تستقطب الملايين من المشاهدين والعديد من وسائل الإعلام الدولية.

وقال بلقاضي "في غياب دعم مالي من طرف جهات رسمية محتضنة للرياضة، تكفلت شركة خاصة بدعم المنتخب لشراء مستلزمات اللعب حسب إمكانياتها"، كما لم يفته الحديث عن بعض الأسماء التي وصفها بالغيورة على المنتخب المغربي لكرة القدم الأمريكية وشباب المغرب الممارسين لهذه الرياضة محليا ودوليا، وذكر من بينها شخصية سياسية بمدينة سلا، ومدير "مؤسسة البوليتيكنيك الخاصة بحي الليمون بالبيضاء"، التي احتضنت الندوة الصحفية".

وفي سؤالنا له عن الإطار الإداري الرسمي الذي يحتضن النخبة الوطنية في هذه الرياضة في غياب جامعة لها بالمملكة المغربية على غرار باقي الرياضات؟.. أوضح بلقاضي أن الاتصال انقطع مع وزارة الشباب والرياضة في غياب المسؤول الأول عن الوزارة، بعد أحداث ملعب "الأمير مولاي عبد الله" وإعفاء الوزير "محـمد أوزين" من مهامه، حيث أكد بلقاضي أن وزارة الشباب كانت في وقت سابق قد أبدت دعمها وتشجيعها شفويا للنخبة الوطنية في كرة القدم الأمريكية، دون أن يتخذ هذا الدعم بعدا إداريا تعاقديا موثقا، بتوقيع شراكة أو اتفاق أو احتضان رسمي.