السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

حفيظ كمال: "سوبيليك" و"المدرسة المركزية" يندمجان في مدرسة واحدة في 2017

حفيظ كمال: "سوبيليك" و"المدرسة المركزية" يندمجان في مدرسة واحدة في 2017

جمع "المنتدى المركزي سوبيليك"، في نسخته الرابعة، لمدة يومين، 11 و12 يناير الجاري، بالدار البيضاء، بين صناع القرار في المجال العمومي وعالم الأعمال حول موضوع: "المغرب-إفريقيا، وسطٌ لشبكات رجال الأعمال وتبادل المهارات".

وقد برز هذا الموضوع نظراً للاختيار الذي وقع عليه المغرب فيما يتعلق بالالتزام في شراكة مستدامة مع دول القارة الإفريقية، كما أن مساهمة فئتي المركزيين وسوبيليك ترتكز على تقديم توصيات ملموسة لصناع القرار في المغرب وفي البلدان الإفريقية الشريكة حول المواضيع التي يعالجها المنتدى.

وحمل هذا المنتدى صيغة جديدة، خاصة وأن هذا الحدث من تنظيم مشترك للجمعيتين المغربيتين، والتي تضم مهندسين خريجي المدرسة المركزية والمدرسة العليا للكهرباء "سوبيليك" بفرنسا.

وفي هذا السياق، أوضح حفيظ كمال، رئيس الجمعية المغربية لمهندسي "سوبيليك" أن "توحيد تنظيم أنشطة الجمعيتين كان نتيجة قرار الاندماج بين مدرستي "سوبيليك" و"المدرسة المركزية"  في مدرسة واحدة علما أن عملية الاندماج قد انطلقت، وفي أفق 2017 ستمنح مدرسة واحدة نفس الدبلومات. وفي هذا الإطار، ارتأينا كذلك أن توحد جمعيات هذه المدارس بالمغرب أنشطتها، وفعلا منذ أكثر من سنة نقوم بالتنسيق والتنظيم المشترك للأنشطة كهذا اللقاء الذي نظمنا".

وعن موضوع هذا  اللقاء حول تطوير الشراكة بين المغرب وإفريقيا أضاف حفيظ كمال، "هو موضوع مهم، ولقي دعما كبيرا من طرف الملك محمد السادس.. وكمدارس للمهندسين قمنا بهذه المبادرة واخترنا هذا الموضوع الذي يلائم مدارسنا، وهو كيف نخلق شراكات للمقاولات، خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة حتى تستثمر في إفريقيا وأن لا يكون ذلك مقتصرا على المقاولات الكبيرة، ثم تبادل الخبرات بين المغرب وإفريقيا".

حول رابطة "سوبيليك"

تضم رابطة "سوبيليك"، وهي رابطة المهندسين الخريجين من المدرسة العليا للكهرباء، حوالي 14.000 عضو نشيط، وتتمثل مهمتها في تقوية الصلة بين المدرسة، الطلاب المهندسين والخريجين. أما في المغرب، فتضم رابطة مهندسي "سوبيليك" حوالي 300 عضو نشيط في مختلف القطاعات الاقتصادية: الصناعة، الخدمات، الإدارة، الاقتصاد، الجامعات والبحوث..الخ. تُنشط هذه الرابطة شبكة قدماء "سوبيليك" بالمغرب من خلال تنظيم مجموعة من المناقشات، المؤتمرات، زيارات المواقع الصناعية ولقاءات على هامش المستجدات. إنها تُسير بانتظام الأعمال المواطنة والانفتاح على العالم التعليمي وذلك بتنظيم أنشطة لتبادل التجارب، والمعلومات لصالح فئة الطلاب: الأقسام التحضيرية، مدارس المهندسين ومؤسسات التعليم العالي.

حول رابطة المركزيين بالمغرب

تضم شبكة المركزيين حوالي 20.000 عضو نشيط في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم. أما في المغرب، فتضمّ حوالي 500 خريج، يتحمل أغلبهم مسؤوليات مهمة في جميع قطاعات الأنشطة: الصناعة، الخدمات، المالية أو الوظيفة العمومية. وهي تهدف إلى دعم أعمال المدرسة، تعزيز علامة المركزي أو لتقديم خدمات لأعضائها: زيارات، مؤتمرات شهرية، الخ. منذ سنة 2007، تُنظم رابطة المركزيين في المغرب كل سنتين "المنتدى المركزي" الذي يجمع أكثر من 200 صانع قرار من عالم الأعمال والقطاع العمومي لمدة يومين حول موضوع ذو صلة بآخر المستجدات: الطاقة (2007)، الحركية المستدامة (2010) والإدارة الإلكترونية (2012).

Mustapha-Metaich

مصطفى ميتاش، رئيس جمعية المركزيين بالمغرب