الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

منطقة طنجة تسجل أزيد من مليون ليلة سياحية في 2014

منطقة طنجة تسجل أزيد من مليون ليلة سياحية في 2014

أكد المندوب الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان مصطفى أكونجاب أن القطاع السياحي بمدينة البوغاز بصم سنة 2014 على إنجاز مهم يتجلى في تسجيل أزيد من مليون ليلة سياحية.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد ليالي المبيت السياحية التي تحققت على مستوى ولاية طنجة تزيد عن ما تم إنجازه سنة 2013 بنسبة 3 بالمائة، على الرغم من تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية على الدول الأوروبية التي تعد الأسواق السياحية المهمة للعرض السياحي المغربي.

ووصف أكونجاب هذا الإنجاز بـ "الإيجابي جدا"، موضحا أنه تم بلوغه بفضل جاذبية منطقة طنجة وحيوية قطاع الصناعة السياحية بها، إضافة إلى ارتفاع عدد الأسرة السياحية بالمدينة سنة 2014 بنحو 984 سرير، بعد افتتاح مؤسستين فندقيتين رفيعتين ودور للضيافة، والتي إلى جانب كونها تواكب المشاريع الاقتصادية المهمة التي تعرفها المنطقة، فإنها تلائم الطلب السياحي المتزايد.

واعتبر أن المؤشرات الإيجابية التي حققتها ولاية طنجة سنة 2014 "تبعث على الاطمئنان بخصوص المستقبل السياحي للمنطقة"، مضيفا أن المنطقة ستعرف خلال العام الجاري والسنوات القليلة القادمة "تحولا كميا مهما" على مستوى الاستقبال السياحي بعد إنجاز مشروع إعادة توظيف ميناء طنجة المدينة، الذي سيجعل المغرب وجهة واعدة في سياحة الرحلات البحرية في العالم وسيعطي قيمة مضافة لتنمية سياحة العابرات.

وسينضاف إلى هذا الإنجاز النوعي، حسب المصدر ذاته، إنشاء بنيات ثقافية من الطراز العالي وتثمين وتأهيل بعض المواقع الأثرية والمزارات السياحية وإدماجها في المسار السياحي الجهوي في إطار برنامج طنجة الكبرى، وهو ما يعطي دفعة قوية للسياحة الثقافية وسياحة الأعمال.

ومن جهة أخرى، أشار المندوب الجهوي للسياحة إلى أن مدن طنجة وتطوان وشفشاون والعرائش، تعرف حاليا، في إطار المخطط الجهوي للسياحة، إنجاز العديد من المشاريع ستعزز بنية الاستقطاب السياحي بنحو 29 ألف سرير، لبلوغ طاقة إيوائية تبلغ 40 ألف سرير في أفق 2020.