الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

العربي القباج: الدار البيضاء في حاجة لمراجعة شاملة للتقطيع الترابي الخاص بالعمالات والمقاطعات

العربي القباج: الدار البيضاء في حاجة لمراجعة شاملة للتقطيع الترابي الخاص بالعمالات والمقاطعات

دعا العربي القباج، عضو مجلس المدينة عن الفريق الاستقلالي، وزارة الداخلية أن تتفهم مذكرة حزب الاستقلال، فيما يخص الاستحقاقات الانتخابية القادمة، خاصة وأن هذه الانتخابات تأتي بعد دستور جديد. إذ يجب مراجعة العديد من النصوص وأن تتفهم وزارة الداخلية مقترحات الأحزاب بصفة عامة وملاحظات رؤساء الجماعات بصفة خاصة، حيث أن جل رؤساء المقاطعات عندهم ملاحظات حول القوانين التي ستؤطر الانتخابات المقبلة، لا من حيث التقسيم ولا من حيث اللوائح الانتخابية.

وكشف القباج في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أنه لحد الساعة لم نتوصل بالتقطيع الانتخابي النهائي الذي يخص جهة الدار البيضاء الكبرى. مشددا على ضرورة مراجعة نظام وحدة المدينة، لأنه لم يعط ما كنا ننتظر منه.

وأوضح المستشار الجماعي، على أن المقاطعات أصبحت عبارة عن مكاتب فارغة، خصوصا وأن التدبير تحت سلطة مجلس المدينة يحول دون جعل الإدارة في خدمة المواطنين. كل هذا يفرض، يضيف محاورنا، على السلطات المركزية الانكباب على مراجعة نظام وحدة المدينة، حتى تتمكن المقاطعات من  أن تلعب دورها وتمارس اختصاصاتها، وأن ينعم المواطن البيضاوي بخدمات القرب في المستوى.

وشدد القيادي في حزب الاستقلال، على أن الدار البيضاء في حاجة لمراجعة شاملة للتقطيع الترابي الخاص بالعمالات والمقاطعات، حتى تتمكن من أن تلعب دورها الكبير، فتدبير الشأن المحلي في مدينة الدار البيضاء يعرف عدة مشاكل وأخطاء، وهي أمور لا تبشر بالخير. وما الخطاب الأخير للملك محمد السادس فيما يخص مدينة الدار البيضاء، إلا أكبر دليل على أن البيضاء ليست في حالة جيدة.