الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

فاجعة عبد الله باها تسلط الضوء على ضحايا حوادث قطارات الخليع

فاجعة عبد الله باها تسلط الضوء على ضحايا حوادث قطارات الخليع

سلطت فاجعة وفاة عبد الله باها، وزير الدولة والقيادي في حزب العدالة والتنمية، الضوء على موضوع ضحايا حوادث قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، لاسيما أن مصادر من داخل المكتب تتحدث عن سقوط ضحايا بصفة شبه يومية، في الممرات غير المحروسة.

فالمرحوم عبد الله باها، الذي دهسه قطار رقم 45 السريع، القادم من الرباط والمتوجه لمحطة الدار البيضاء الميناء، لن يكون الأول أو الأخير في لائحة ضحايا قطارات الخليع، هذا مع العلم أن تقارير شبه رسمية تتحدث عن أكثر من 100 قتيل سنويا "ضربهم تران".

وأوضح سعيد النافعي، المسؤول الوطني عن قطاع النقل بالمنظمة الديمقراطية للشغل، في اتصال هاتفي مع "أنفاس بريس"، أن معظم الحوادث التي تكون في السكك الحديدية هي ناتجة عن عدم اهتمام الناس وانتباههم أو رغبة بعضهم في الانتحار. وأضاف النافعي قائلا: على المكتب الوطني للسكك الحديدة إعادة النظر في الممرات غير المحروسة، بالتنسيق مع وزارة التجهيز ووزارة الداخلية والجماعات الترابية، خاصة وأن معدل الضحايا يرتفع بشكل كبير مما يهدد أرواح المواطنين.

وشدد النافعي على أن المكتب الوطني قبل أن يحدد أن هذا الممر محروس أو لا، فإنه يعتمد معطيات تقنية جد دقيقة، لتحديد طبيعة الممرات السككية، من قبيل حجم التدفق المروري وعدد العربات التي تمر من هذا الممر ونوعيتها.

وأضاف الإطار السابق في المكتب الوطني للسكك الحددية، أن هناك ممرات محروسة وممرات غير محروسة.. الممرات المحروسة تخلى عنها المكتب الوطني للسكك الحديدة وعوضها ببناء منشآت جديدة كقناطر أو ممرات تحت أرضية، أما الممرات غير المحروسة فإنها تشكل خطرا على أرواح المواطنين، خصوصا وأن المكان الذي توجد فيه هذه الممرات كان في السابق مكانا خاليا من الأحياء السكنية، لكن مع التطور العمراني، يسترسل النافعي، أصبحت هذه المناطق مأهولة بالسكان، وهو ما يطرح إشكالية قانونية عن الجهة المسؤولة عن هذه الممرات غير محروسة بين المكتب الوطني والجماعات المحلية ومن يتحمل مسؤولية تدبير تلك الممرات.

وأشار محاورنا إلى أن المكتب الوطني يحمل المسؤولية للجماعات الترابية هي التي أعطت تراخيص السكن بتلك المناطق وهي المسؤولة عن هذه الممرات، بينما الجماعات تقول بأن المكتب الوطني مسؤول عن تدبير مرافقه ومنشآته والتي من بينها تلك الممرات المحروسة.