الخميس 24 أكتوبر 2024
اقتصاد

أخنوش يترأس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر

أخنوش يترأس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر جانب من الاجتماع
ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الخميس 24 أكتوبر 2024، بالرباط، اجتماع ‏لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، تم خلاله ‏الانتقاء الأولي لمجموعة من المشاريع، تغطي أساسا الجهات الثلاث للأقاليم ‏الجنوبية للمملكة، وهي جهة كلميم واد نون، وجهة العيون الساقية الحمراء، ‏وجهة الداخلة وادي الذهب، حيث سيتم تعميق النقاش بهذا الشأن مع ‏حاملي المشاريع.

وتنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى الإسراع بتنزيل "عرض المغرب"، في مجال الهيدروجين الأخضر بالجودة اللازمة، والاستجابة لحاملي المشاريع الوطنيين والدوليين في هذا المجال الواعد، تدارست لجنة القيادة برئاسة رئيس الحكومة خلال الاجتماع، الإطار التعاقدي المتعلق بالوعاء العقاري العمومي المخصص لإنجاز المشاريع، والآليات الكفيلة بحسن استخدامه.

وتأتي هذه الخطوة بعدما ناقشت اللجنة في اجتماعها السابق، المنهجية المعتمدة في تقييم واختيار عروض المشاريع التي توصلت بها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، والبالغ عددها 40 طلب مشروع تقدم بها حاملو المشاريع مغاربة وأجانب، يرغبون في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا.

ولضمان نجاح تنزيل "عرض المغرب"، تنفيذا للتوجيهات الملكية، تتضمن الاتفاقيات-الإطار للاستثمار التي تجمع بين الدولة وحاملي المشاريع، بنودا تتعلق بمواعيد الاجتماعات حرصا على التقييم المنتظم للتقدم المحرز في تنفيذ المشاريع في هذا القطاع.

حضر هذا الاجتماع كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، و نزار بركة وزير التجهيز والماء، و رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، وكريم زيدان، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، وطارق مفضل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن).