الجمعة 18 أكتوبر 2024
جالية

الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن يتألق في ميلانو.. قراءة جماعية لقسم المسيرة الخضراء 

الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن يتألق في ميلانو.. قراءة جماعية لقسم المسيرة الخضراء  المهرجان لقي مشاركة واسعة للإيطاليين وأعضاء الجالية المغربية
نظم الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن مهرجان استقبال قافلة نادي الصحراء للدراجات النارية بإيطاليا A.S.D MOTO CLUB biker del Sahara، يوم السبت 12 أكتوبر 2024، بقصر ميلينيانو قرب مدينة ميلانو الإيطالية. وذلك خلال جولة النادي الإيطالي عبر التراب الإيطالي.
 
ويندرج هذا الحدث في أنشطة الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن في ميادين الحوار والتبادل الثقافي الإيطالي المغربي والاندماج والتضامن والتعريف بقضايا الجالية المغربية بإيطاليا وقضايا المغرب العليا ومنها قضيته الأولى، الصحراء المغربية، خاصة قبل ذكرى الإعلان الرسمي لتنظيم المسيرة الخضراء من طرف الراحل الملك الحسن الثاني.
 
فإذا كان التبادل الثقافي يعزز الوعي والتقدير الثقافيين - يقول يحيى المطواط رئيس الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن - فإن هذا ما ميز، بالضبط، المهرجان الثقافي والرياضي من خلال عرض رموز بلدنا المغرب، وعادات وتقاليد وأشكال فنية مختلفة مغربية والتفاعل الإيجابي معها من طرف المشاركين سواء المؤسسات الرسمية والمنتخبين السياسيين وفعاليات المجتمع المدني المغربي والايطالي، مما سلط الضوء على ثراء وتنوع الوجود الإنساني، المغربي والايطالي على وجه أخص. 
 
 
 
ويضيف يحيى المطواط، الذي هو أيضا عضو المجلس الاستشاري الترابي لعمالة ميلانو في سياسات الهجرة، أن نسخة ميلانو للقافلة جسدت حضور التبادل الثقافي كأداة قوية لبناء جسور التفاهم بين الثقافات، ولبناء روابط مفيدة ومختلفة يمكنها أن تعزز التعاون والتفاهم المتبادل وتبادل الأفكار، والتي يمكن أن تفيد الجالية المغربية ومحيطها الإيطالي على حد سواء، والعلاقات الإيطالية المغربية بشكل عام. وشهد المهرجان القراءة الجماعية ل "قسم المسيرة الخضراء". 
 
وفي تدخله في هذه المناسبة، عبر عمدة بلدية ميلينيانو، فيطو بيلومو Vito Bellomo، عن إعجابه بسلمية المسيرة الخضراء والجهود الديبلوماسية السلمية المغربية في سبيل تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الاسباني سنة 1975. وأشاد بالدور الفعال للجالية المغربية المقيمة في بلديته في التنمية والاندماج والحوار والتضامن والتبادل الثقافي والاجتماعي. وتخلل المهرجان تكريم أعضاء من نادي الصحراء للدراجات النارية. 
 
جدير بالذكر أن المهرجان لقي مشاركة واسعة للإيطاليين وأعضاء الجالية المغربية والأجانب من جنسيات مختلفة.