الاثنين 7 أكتوبر 2024
اقتصاد

السفير الأنصاري: المغرب مستعد للإضطلاع بدور ريادي في تعزيز التعاون الثلاثي بين الصين وإفريقيا

السفير الأنصاري: المغرب مستعد للإضطلاع بدور ريادي في تعزيز التعاون الثلاثي بين الصين وإفريقيا سفير الملك بالصين عبد القادر الأنصاري
أكد سفير الملك بالصين عبد القادر الأنصاري، أن المغرب مستعد للإضطلاع بدور ريادي في تعزيز علاقات التعاون الثلاثي بين الصين وإفريقيا في عدد من القطاعات المهمة.

وقال الأنصاري في حوار أجراه مع القناة الصينية "سي جي تي إن"، أن "المغرب يتطلع للعمل مع الصين لصالح القارة الإفريقية، وذلك بحكم علاقاته التاريخية مع الدول الإفريقية"، مسجلا أن المملكة مستعدة للإضطلاع بدور ريادي في تعزيز التعاون الثلاثي لفائدة الشركاء من كلا الجانبين، في ميادين التكوين والصحة والمحافظة على الماء والحكامة.
وأوضح الأنصاري في هذا الإطار أن المغرب والصين يتوفران على تجربة مهمة ومعترف بها دوليا يمكن أن تفيد الشركاء في القارة الإفريقية.

وسجل السفير أن إفريقيا شكلت على الدوام أولوية للسياسة الخارجية للمغرب على جميع المستويات، شأنها في ذلك شأن الصين، لافتا إلى أن المغرب كان دائما من المساهمين النشيطين في منتدى الصين وإفريقيا منذ تأسيسه سنة 2000، وذلك من خلال حضور رفيع المستوى في جميع الإجتماعات، ومجموعة من المبادرات الرامية لتفعيل هذا المنتدى لصالح الصين و القارة الإفريقية. وأضاف أن رؤية المغرب في ما يخص التعاون مع إفريقيا تتطابق إلى حد كبير مع المبادرات والتوجهات التي اتخذتها الصين، مشيرا إلى رغبة الدول الافريقية في الإستفادة من التجارب والإستثمارات الصينية.

وفي ما يتعلق بعلاقات التعاون بين المغرب والصين، أبرز السفير أنه بعد الزيارة التاريخية للملك محمد السادس لبكين سنة 2016 اتخذ جلالته قرارين مهمين يتجليان في إعفاء المواطنين الصينيين من تأشيرة دخول المغرب، وإنشاء مدينة محمد السادس التقنية، والتي تستقبل العشرات من الشركات الصينية الكبيرة المشتغلة في العديد من المجالات.

وتطرق الأنصاري للعلاقات السياسية الممتازة بين البلدين، مسجلا أن المغرب والصين وقعا خلال الأربعين سنة الماضية على عدد كبير من الاتفاقيات في جميع المجالات، مما كان من شأنه توفير إطار قانوني يضمن إجراء المبادلات التجارية و الإستثمارات في ظروف نموذجية.

واعتبر أن هناك مجالا حقيقيا لتواجد الشركات الصينية بالمغرب، واستقبال استثماراتها في إطار شراكات رابح رابح، مسجلا أن المملكة تشكل جسرا حقيقيا نحو الأسواق المستهل كة بحكم اتفاقيات التبادل الحر التي تربطها بعدد كبير من الدول و الجهات. ولفت الأنصاري إلى أن المغرب يتوفر على مناخ اقتصادي محفز و إيجابي جدا منفتح على الإستثمارات الأجنبية، وكفاءات مهنية عالية الجودة، مؤكدا أن المملكة انخرطت منذ عشرين سنة في عدد كبير من المشاريع الهامة، لاسيما تلك التي تهم البنية التحتية والموانئ والقطار فائق السرعة، ناهيك عن قطاعات الطاقات المتجددة والسيارات.

وأضاف أن "المغرب أطلق مشروع تصنيع السيارات منذ أكثر من 20 سنة، ويمكنه حاليا إنتاج حوالي مليون سيارة كل سنة، فضلا عن التوجه الإستراتيجي نحو السيارات الكهربائية، وهو ما يشكل مجالا واعدا للتعاون" مع الصين. وأبرز أن الصين تعتبر الشريك التجاري الثالث للمغرب في العالم، وشريكه الاقتصادي الأول في آسيا، مسجلا أن هناك آفاق واعدة بين كلا البلدين في ما يخص التبادل التجاري والاقتصادي وكذا التعاون في المجال المالي.