الأحد 22 سبتمبر 2024
رياضة

ضربات الجزاء تشعل جدل التحكيم مبكرا في البطولة الوطنية

ضربات الجزاء تشعل جدل التحكيم مبكرا في البطولة الوطنية صورة أرشيفية
عاد الجدل التحكيمي إلى الواجهة مرة أخرى في بداية مسار البطولة الاحترافية لكرة القدم، في موسمها الجديد، إذ أثارت كثير من القرارات التحكيمية النقاش في الوسط الكروي. منها ما حصل خلال مباراة الوداد الرياضي ضد إتحاد تواركة، في الدورة الثالثة من البطولة، بسبب عدم احتساب ضربة جزاء لم تحتسب لصالح مهاجم الوداد السينغالي نيانغ في الدقائق الأخيرة من المواجهة التي انتهت على وقع التعادل بهدف لمثله، والتي أسالت حبرا كثيرا.
 
 
وفي تعليقه على عدم احتساب ضربة الجزاء للوداد الرياضي، قال الحكم الوطني عزيز بوحميدة : "فيما يخص الحالة التحكيمية التي حصلت في اللحظات الأخيرة من مواجهة فريق اتحاد تواركة ونادي الوداد الرياضي وبعد مواجهة اللقطة، هناك ضربة جزاء واضحة لفريق الوداد الرياضي وذلك بعد التدخل الواضح والقوي لمدافع اتحاد تواركة".

وأوضح مصدرنا أن قرار الحكم في شأن ضربة الجزاء أو على خطأ بصفة عامة لا يأخذ بعين الاعتبار مدى خطورة إصابة المهاجم أو ردة فعل المهاجم أو الفريق ككل وقال: "في أكثر من مرة نلاحظ في نهاية المقابلة قرارات مجانبة للصواب من طرف الحكام المغاربة في الجولات الأولى من البطولة الاحترافية لهذا لابد من توفر صفتين في حكامنا، هما الجرأة والشجاعة في ضرورة التركيز طيلة المقابلة بما في ذلك اللحظات الأخيرة من المقابلات".

وشهدت البطولة الاحترافية الجدل بسبب القرارات التحكيمية،منها ما حصل خلال مباراة الرجاء الرياضي ضد نهضة بركان في الجولة الأولى من البطولة، بعدما اشتكى الفريق الأخضر من عدم حصوله على ضربة جزاء بعد إسقاط لاعبه نوفل الزرهوني إثر تدخل من لاعب نهضة بركان عبد الحق عسال.

وأوضح رضوان جيد مدير مديرية التحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال تحليله للحالات التحكيمية، أن دفع الزرهوني هو احتكاك طبيعي والوقوف سدا منيعا أمام بوزوق يسري في آخر أنفاس المباراة، احتكاك عادي لا يستحق معه حصول الرجاء على ضربة جزاء.

وفي الدورة الثانية من البطولة، خلقت ضربة الجزاء التي تحصل عليها الوداد الرياضي أمام المغرب التطواني جدلا واسعا، بعد إسقاط اللاعب وليد ناسي في مربع العمليات، إذ شككت مكونات الفريق التطواني في مشروعية ضربة الجزاء.

وقال رضوان جيد مدير مديرية التحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،خلال تحليله للحالات التحكيمية، بأن ضربة الجزاء التي أعلن عنها في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة التي جمعت الوداد الرياضي بالمغرب التطواني والتي انتهت بفوز الوداد بضربة جزاء خلقت الجدل. في لقاء مديرية التحكيم لمناقشة الحالات التحكيمية بأن ضربة الجزاء سليمة وصحيحة مؤكدا بأن قرار الحكم كان صائبا بالرغم من صعوبة اللقطة ودقة القرار.