الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج "كنوبس" في "الضمان الاجتماعي"

الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج "كنوبس" في "الضمان الاجتماعي" ٍمشروع قانون دمج "كنوبس" في "الضمان الاجتماعي" تم تأجيله
قررت الحكومة تأجيل المصادقة على مشروع قانون دمج «كنوبس" في "الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، والذي كان مبرمجا خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 19 شتنبر 2024.

وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن "هذا القانون جاء استجابة للمواد المندرجة في القانون الإطار 09-21 المتعلق بالتغطية الصحية، والذي يؤكد على ضرورة توحيد الهيئات المكلفة بالتدبير".

وتابع المسؤول الحكومي: "وما فعلته الحكومة هو أنها جاءت بمشروع قانون يجيب على هذا السؤال، ويطبق هذه المادة المتضمنة في القانون"، معتبرا أن هذا "الإصلاح ليس بالسهل، بل هو خطوة كبيرة تضم مجموعة من الشركاء والمنخرطين. لذلك، ارتأت الحكومة، بعد انطلاق النقاش حوله، إلى تعميق دراسته، قبل المصادقة عليه".

وقال بايتاس: "داخل الحكومة انطلق النقاش حول الموضوع، لكننا ارتأينا إلى تأجيله لتعميق دراسته ومضامينه، وعندما يكون يستجيب لمختلف هذه القضايا سنصادق عليه لتنطلق بعد ذلك المسطرة التشريعية على مستوى مجلسي النواب والمستشارين".

وكان هذا المشروع قد خلَّف نقاشا حادا من طرف المنظمات النقابية لعدم إشراكها في هذا النقاش، مطالبة بـ"سحب مشروع القانون من الأمانة العامة للحكومة".