الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

شفشاون.. نقابة تدعو لحوار جاد وتؤكد استعدادها لخوض نضالات دفاعًا عن حقوق العاملين بقطاع التعليم

شفشاون.. نقابة تدعو لحوار جاد وتؤكد استعدادها لخوض نضالات دفاعًا عن حقوق العاملين بقطاع التعليم وقفة احتجاجية سابقة للنقابة (صورة من الأ رشيف)
عبر المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم CDT بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن رفضه الشديد لاستمرار السياسات اللاشعبية التي تنتهجها الحكومة، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الاجتماعية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، المحروقات، وفواتير الماء والكهرباء. كما أبدى قلقه من ظاهرة الهجرة الجماعية إلى الضفة الأخرى وما تسببه من معاناة.
 
ودعا المكتب الجهوي الحكومة إلى إطلاق حوار اجتماعي فعّال قادر على تقديم إصلاحات اقتصادية واجتماعية تسهم في معالجة الأوضاع الاجتماعية وتحسينها. وأكد على ضرورة وضع حد للمشاريع التي تستهدف مكتسبات الطبقة العاملة، بما في ذلك حقوق الإضراب ونظام التقاعد العادل.

وشدد المكتب على ضرورة تفعيل المراسيم المتعلقة بالنظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، وحل مشاكل الفئات التعليمية العالقة على المستويين الوطني والجهوي.

 وطالب المكتب بإصدار مرسوم يضمن للأساتذة والإداريين حقوقهم المالية المتعلقة بتصحيح الامتحانات الإشهادية، ومعالجة ملف المختصين التربويين والاجتماعيين فيما يخص ساعات العمل والمهام المنوطة بهم وفق النظام الأساسي الجديد.

ودعا المكتب الأكاديمية الجهوية إلى فتح حوار جاد حول المطالب النقابية العالقة، وإعادة الاعتبار للنقابات ودورها في الدفاع عن حقوق العاملين بقطاع التعليم.