الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

الفواكه حلم بعيد المنال لذوي الدخل المحدود بالدارالبيضاء وهذه أسعارها في سوق الجملة

الفواكه حلم بعيد المنال لذوي الدخل المحدود بالدارالبيضاء وهذه أسعارها في سوق الجملة يخلف ارتفاع أسعار الفواكه تذمرا كبيرا في صفوف العديد من المواطنين
تتواصل أسعار الفواكه في الارتفاع في أسواق مدينة الدارالبيضاء لدرجة أن العديد من ذوي الدخل المحدود لم تعد لهم القدرة على اقتناء العديد منها كما هو الحال بالنسبة إلى الموز أو التفاح أو الافوكادو أو الدلاح.
 
وتختلف أسباب ارتفاع أسعار الفواكه خلال هذا الموسم، حيث يرجع البعض المشكل إلى التصدير، بينما يؤكد البعض أن مشكل يعود إلى قلة المياه التي يعرفها المغرب بسبب توالي سنوات الجفاف في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يؤثر سلبًا على الإنتاج الفلاحي، بما في ذلك الفواكه، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسمدة والبذور والمبيدات الحشرية بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة تكاليف إنتاج الفواكه.
 
ويخلف ارتفاع أسعار الفواكه تذمرا كبيرا في صفوف العديد من المواطنين الذين يؤكدون أن السياسية الفلاحية المعتمدة من قبل الحكومة فشلت في توفير الكثير من أنواع الفواكه التي كان سعرها قبل سنوات قليلة في متناول الكثير من ذوي الدخل المحدود. وأصبح شراء بعض انواع الفواكه حلم بعيدة المنال بالنسبة إلى العديد من المواطنين. 

وفيما يلي أسعار الفواكه في سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء والذي يعد من أكبر أسواق الجملة في المغرب.
الأفوكادو: من 25  إلى 38 درهم
الموز المستورد: من 15 إلى  19 درهم
الموز المحلي: من 9 إلى 15 درهم 
الدلاح: من 2 إلى 4،50 درهم
التفاح المحلي: من 7 إلى 13 درهم
التفاح المستورد : من 12 إلى 23 درهم
ومع احتساب هامش الربح ومصاريف التنقل، فإن سعر هذه الفواكه يرتفع في الأسواق الشعبية بالعاصمة الاقتصادية.