الاثنين 15 يوليو 2024
سياسة

المغرب يقتني قمرًا اصطناعيًا استخباراتيًا بمليار دولار

المغرب يقتني قمرًا اصطناعيًا استخباراتيًا بمليار دولار جانب من اللقاء
كشف موقع "عرب بوست"  أن تل أبيب ستزود الرباط بقمر صناعي استخباراتي في إطار صفقة عسكرية بمليار دولار بين المغرب وإسرائيل.

وحسب ما أورده الموقع فقد أعلنت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عن اتفاقية بقيمة مليار دولار على مدى خمس سنوات مع طرف ثالث لم يتم الكشف عن اسمه، وفق ما ذكره موقع "Globes" الإسرائيلي المتخصص في الأخبار الاقتصادية.

وتتوقع الشركة، وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية   إتمام صفقة القمر الصناعي الاستخباراتي، بحلول عام 2029 وقالت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية إنها "ستوفر ضمانة بمبلغ متغير للعميل وفقًا للتقدم في العمل والتنفيذ والضمانات".

صحيفة "Globes" أشارت إلى أن هذا الإعلان جاء تزامناً مع زيارة رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، إلى المغرب عبر بلد أوروبي، بينما رفضت الشركة تقديم أي تفسيرات وقالت للصحيفة: "نحن لا نعلق على رحلات رئيس الشركة".

لكن صحيفة "La tribune" الفرنسية كشفت أن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، توجه فعلاً إلى المغرب وأن الصفقة التي تحدثت عنها الشركة تهم تسليم المغرب قمراً صناعية استخباراتياً في صفقة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

وبحسب تقرير لصحيفة "لا تريبيون" الفرنسية، اتفقت المغرب وإسرائيل على الصفقة بالفعل في نهاية عام 2023 وتم التوقيع عليها في الأيام القليلة الماضية، بحيث سيتم تسليم القمر الصناعي IA في غضون خمس سنوات تقريباً، وفق ما ذكرته صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية الاقتصادية.

كما أكدت "كالكاليست"  حسب عربي بوست ،أن رئيس الصناعات الجوية عمير بيرتس، سافر في الأيام الأخيرة إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة والتي ظلت حتى الآن سرية.

وسيحل محل أقمار إيرباص الصناعية التي يستخدمها المغرب حالياً، "محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب" اللذين أطلقا على التوالي عامي 2017 و2018، وبحسب صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية فإن تحركات المغرب تهدف إلى تحسين قدراته العسكرية في مجال الدفاع الجوي والبري والبحري.