الخميس 25 يوليو 2024
خارج الحدود

فرنسا.. آلاف النساء يتظاهرن في عدة مدن ضد اليمين المتطرف

فرنسا..  آلاف  النساء يتظاهرن في عدة مدن ضد اليمين المتطرف مظاهرة نظمتها المنظمات النسوية للاحتجاج على حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف ( روتيرز)
 نظم يوم الأحد 23 يوينو 2023 نحو 200 من الجماعات والاتحادات المعنية بحقوق المرأة مسيرات في عشرات المدن ومنها باريس، محذرين من‭‭ ‬‬أن حقوق المرأة تصبح عرضة للهجوم عندما تحكم البلدان أحزاب يمينية متطرفة. وقال منظمو المسيرات إن أكثر من 10 آلاف امرأة تظاهرن سلميا في باريس وفي عدة مدن بأنحاء فرنسا احتجاجا على  اليمين المتطرف.

 

وكانت فرنسا  قد أدرجت مارس الماضي، حق الإجهاض في دستورها لتصبح أول دولة تقدم على هذه الخطوة، لكن بعض مشرعي حزب التجمع الوطني عارضوا التشريع مما أثار مخاوف بين بعض أطياف الشعب حيال مواقف الحزب من حقوق المرأة.

 

وقالت شيرلي ويردن، المسؤولة عن حقوق المرأة في الحزب الشيوعي الفرنسي خلال مشاركتها في احتجاجات  بباريس: "خلال مناقشة إقرار الإجهاض حقا دستوريا، لاحظنا كيف كان النواب المنتمون لليمين المتطرف منزعجين للغاية حيال هذا الموضوع، وكانوا يطالبون بملء الأسرَّة بالأطفال الفرنسيين".

 

وكان ماكرون قد دعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد أن تصدر حزب التجمع الوطني انتخابات الاتحاد الأوروبي هذا الشهر بحصوله على نحو 32 بالمئة من الأصوات، متغلبا على تحالف الرئيس الذي حصل على 15 بالمئة.

رويترز/ بتصرف