السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

الداخلة: السينما في خدمة المصابين بأمراض العيون

الداخلة: السينما في خدمة المصابين بأمراض العيون

نظم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، خلال الفترة من 22 إلى 27 شتنبر الجاري بمدينة الداخلة، المرحلة الأولى من العمليات الجراحية المجانية ضد مرض الساد برسم سنة 2014. ويدعم هذه الحملة، التي تنظم بشراكة مع وزارة الصحة ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، الممثل المغربي محمد خيي، الذي خصه المهرجان بتكريم رائع بمناسبة دورته الثالثة عشرة التي انعقدت سنة 2013.

وبتأطير من فريق طبي يتكون من 17 طبيبا متخصصا ينتمون لمؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، ودعم من الطاقم الطبي لمستشفى الحسن الثاني بالداخلة، تخللت هذه الحملة المئات من الكشوفات الطبية، وهو ما تطلب أزيد من 50 ساعة من العمليات الجراحية التي استفاد منها المرضى المرشحون لتلقي العلاجات الطبية أو لإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وموازاة مع هذه الحملة السنوية للجراحة ضد مرض الساد تم تقديم عروض أفلام بواسطة القافلة السينمائيةالتابعة للمركز السينمائي المغربي التي تجوب مختلف أرجاء التراب الوطني، خاصة المناطق النائية التي تفتقد إلى قاعات للعرض السينمائي. وتمنح هذه القافلة للساكنة المحلية فرصة الاستمتاع بالإنتاج السينمائي المغربي، كما تخول إمكانية التثقيف من خلال عروض أفلام وثائقية تحسيسية حول الأمراض المسببة للعمى. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القوافل السينمائية تعرف إقبالا جماهيريا كبيرا، ويترقبها سكان المناطق المستهدفة بشغف كبير.