الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "فلاش بريس"

وكالة تقنين الاتصالات تطلب من الرميل التخلي عن الموجة 800 لمصلحة خدمة 4G

تستعد الإدارة العامة للأمن الوطني لفتح المجال أمام منافسة شرسة بين شركات الاتصالات من أجل الفوز بصفقة تزويد رجال الشرطة بأدوات الاتصال اللاسلكية، وذلك بعدما تلقت الإدارة العامة للأمن الوطني طلبا من وكالة تقنين الاتصالات بإخلاء الموجة رقم 800 ميغاهيرز من أجل الاستجابة لمتطلبات إطلاق خدمة 4G..

وحسب مصدر مطلع، فإن إدارة ارميل بصدد البحث عن مكتب دراسات من أجل قيادة التوجه نحو نظام راديوفوني آخر في مدن الدار البيضاء وفاس والرباط ومراكش وأكادير.

وتتنافس حول هذه الصفقة الكبيرة شركات عديدة منها شركة "راديوكوم" لمحمد المديوري الحارس الشخصي السابق للراحل الحسن الثاني، وشركة "نيت سوكور سوليسيون" لصاحبها عمر القادري ابن الجنرال عبد الحق القادري المدير السابق لمكتب الدراسات والمستندات، وشركة "ديمونسيون داطا" لصاحبها رضى بلفقيه ابن المستشار الملكي الراحل مزيان بلفقيه.

- "نون بريس"

اعتقال ابن برلماني متهم بسرقة الفيول

تمكنت عناصر الأمن، بتنسيق مع الوكيل العام للملك بسطات، جمال سرحان، من اعتقال ابن برلماني دائرة مديونة، تنفيذا لمذكرة بحث في حقه، بسبب اتهامه بالمشاركة في سرقة مادة الفيول، واستغلالها بشركة لوالده البرلماني بمديونة. وتمكنت عناصر أمن ليساسفة من اعتقال ابن البرلماني، الذي سبق أن حوصرت شركته أكثر من مرة من طرف عناصر الدرك دون أن يتم اعتقاله. وأمرت النيابة العامة بابتدائية برشيد باعتقال كل المتورطين في قضية اختلاس الفيول الصناعي، المتورط فيها البرلماني الاستقلالي لمديونة المتهم بشراء الفيول المسروق. وكانت الفرقة الوطنية وعناصر الدرك قد باغتت معامل البرلماني لتفتيشها بحثا عن مواد قد تكون مسروقة، وتفتيش كل المستودعات التي هي في ملكية البرلماني، دون أن تعثر على شيء....

- "هبة بريس"

البنوك الإسلامية تتوافد على المغرب بعد المصادقة على قانون إحداثها

بعد مصادقة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالبرلمان على مشروع قانون إحداث البنوك الإسلامية تحت اسم "البنوك التشاركية"، أعلن العديد من الفاعلين الاقتصاديين عن نيتهم الدخول في قطاع الأبناك الإسلامية بالمغرب. وأعلن محمد بنشعبون، الرئيس المدير العام للبنك الشعبي المركزي، عن رغبة مؤسسته في إحداث بنك إسلامي خلال الأشهر المقبلة أو بحلول السنة المقبلة. وتنوي "مجموعة البركة المصرفية" أكبر البنوك الإسلامية بدولة البحرين، دخول السوق المغربية قريبا. ورجح عدنان يوسف، الرئيس التنفيذي للمجموعة، حصول ذلك في نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2015 على أبعد تقدير.

وتعد المجموعة المصرفية البحرينية أحد أكبر الأبناك الإسلامية على مستوى العالم برأسمال يبلغ حوالي 2 مليار دولار أمريكي، أي حوالي 16 مليار درهم مغربي. وسجلت المجموعة في بورصة "ناسداك" بدبي، وتقدم خدماتها إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. وكانت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين بالمغرب، قد وافقت بداية هذا الأسبوع على مشروع قانون البنوك التشاركية الذي يسمح لجميع البنوك العاملة في المغرب، بتقديم خدمات بنكية إسلامية.

- "هسبريس"

المَرَاعِي" تشيّد مجمّعا صناعيا لاكتساح سوق الحليب بالمغرب

شرعت مجموعة "المراعي" السعودية في إنجاز الخطوات العملية لإطلاق مجمع صناعي لإنتاج منتجات الحليب ومشتقاته في المغرب، إلى جانب مزارع لتربية الأبقار وضيعات فلاحية. وقال مصدر مسؤول، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "المراعي" السعودية شرعت أيضا في تجهيز مجموعة من الضيعات المتخصصة في تربية الأبقار المنتجة للحليب، لتزويد وحدتها الصناعية، التي تقيمها في المغرب، بحاجياتها من المواد الأولية والحليب. ولم يكشف المصدر عن قيمة الغلاف الاستثماري الذي تخصصه المجموعة للمشروع، كما تفادى ذكر اسم المدينة التي ستحتضن الوحدة الصناعية لمعالجة وتحويل الحليب وإنتاج مشتقاته.. لكنه، في المقابل، قال إنها ستكون وحدة ضخمة من مستوى عالمي، ويجري الآن بتجهيزها بآليات متطورة. وأكد المصدر نفسه أن "المراعي" ستدخل لسوق الحليب المغربي ومشتقاته بقوة، ويتوقع أن تكتسح السوق المحلي بمنتجات تتوفر فيها أعلى درجات الجودة.

- "كزاوي"

"سيطا البيضاء" تضحك على ذقون المسؤولين والبيضاويين

وجدت "سيطا البيضاء" نفسها في وضع حرج بعد فشلها في حل معضلة الأزبال بالدار البيضاء، حيث تفتقت عبقرية مسؤولي الشركة عن فكرة جهنمية مفادها تعرض مجموعة من حاويات الأزبال الجديدة التي وضعتها الشركة المكلفة بالنظافة، للإتلاف والحرق وسرقة أبوابها بغرض بيعها.

وقال عبد الحفيظ اللويسي، مندوب شركة "سيطا البيضاء"، في ربورتاج بثته قناة دوزيم في أخبار الظهيرة قبل يومين، أن حوالي 20 حاوية تعرضت للإتلاف، ويتم الآن ترميمها بغرض إرجاعها للخدمة، مؤكدا أن "البوعارة" هم غالبا من يتحمل مسؤولية ما يقع، لأن النظام الجديد يصعب عليهم تفتيش حاويات الازبال فيقومون بتكسيرها.

من جانبه أوضح أحمد الياسيني، مدير الاستغلال بشركة "سيطا البيضاء"، أنه تم توزيع 2000 حاوية تم جلبها من أوروبا على عدد من المناطق بالدار البيضاء كأنفا ومولاي رشيد سيدي عثمان ومرس السلطان... ويبلغ ثمن الحاوية الواحدة ما بين 120 ألف و150 ألف درهم.

ما قاله المسؤولان في روبرتاج القناة الثانية، لا يحمل إلا اسما واحدا هو "الضحك على الذقون"، الضحك على ذقون مسؤولي المدينة والولاية، والضحك على ذقون البيضاويين، لأن مسؤولي الشركة يعرفون جيدا أن ما تم "إتلافه" من تجهيزات ليس هو السبب المباشر في فشل الشركة في حل معضلة الأزبال، بل هناك أسباب أخرى يستحيي مسؤولو الشركة عن ذكرها، لكنها أسباب تستوجب فسخ العقد، لأن الشركة التي اشتغلت لمدة عشر سنوات في العقدة الأولى تعرف جيدا وجود "البوعارة"، وكان يجب عليها أخذ ذلك في الحسبان، وحتى الحاويات التي لم يصل إليها "البوعارة" لا تصل إليها شاحنات الشركة، ناهيك عن قلة اليد العاملة، وتأخر الشاحنات في إفراغ الحاويات، واستمرار الشاحنات المهترئة في العمل، وأشياء أخرى يطول شرحها.