السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "اليوم 24"

السلطات الأمنية بالبيضاء تكثف حملاتها ببؤر الجريمة مع اقتراب عيد الأضحى

مع اقتراب عيد الأضحى، كثفت السلطات الأمنية حملاتها التمشيطية بعدد من بؤر الجريمة، حيث تكثر الاعتداءات والسرقات في مثل هذه المناسبات.

وتشير المعلومات المتوفرة أن مختلف مناطق جهة الدار البيضاء الكبرى، عرفت إنزالا أمنيا مكثفا، وذلك في إطار حملاتها الاستباقية للحد من عمليات السرقة التي تعرفها عدد من الأحياء مع اقتراب عيد الأضحى.

وفي هذا السياق، عرفت منطقة ليساسفة في الدار البيضاء، ليلة أمس السبت، إنزالا أمنيا مكثفا، حيث تعزز أمن المنطقة بإعداد إضافية من عناصر قوات التدخل السريع بلغ 80 عنصرا، إلى جانب عناصر الدائرة الأمنية العشرين بالمنطقة.

وحسب ما أكدته مصادر مطلعة، فإن عناصر الدائرة الأمنية العشرين بمنطقة ليساسفة، إلى جانب العناصر الوافدة من مختلف المناطق الامنية بالدار البيضاء، شنت حملة تمشيطية بمختلف أزقة ودروب ليساسفة.

وأفادت المصادر نفسها، أن الحملة الأمنية التي بدأت في الساعة السادسة مساء وإلى غاية العاشرة ليلا، عرفت إيقاف ما يزيد عن 20 متهما من أجل تهم تخص استهلاك المخدرات، السرقة، حمل السلاح الأبيض، والسكر العلني. وأفادت المصادر ذاتها، أن الموقوفين تم نقلهم إلى الدائرة الأمنية 20 قبل أن يتم إطلاق سراح عدد منهم بعد عملية تحقيق الهوية، فيما تم الاحتفاظ بمتهمين على أن يتم إحالتهم على العدالة بعد انتهاء التحقيق معهم.

- "هسبريس"

الجزائر تؤكد أمام "الأمم المتحدة" مساندتها لأطروحة البوليساريو

جددت الجزائر، فجر الأحد، التأكيد على مساندتها لما اعتبرته "حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره"، وذلك في كلمتها أمام الدورة الـ 69 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الجزائري، رمضان العمامرة، الذي ألقى كلمة بلاده أمام الجمعية العامة، إن التقييم الشامل الذي سيقدمه الأمين العام للأمم المتحدة في أبريل من العام المقبل حول قضية الصحراء التي "تتنازع عليها المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، يجب أن يؤكد عقيدة المنظمة الدولية بشأن تصفية الاستعمار"، على حد تعبير لعمامرة. ونقلت وكالة الأناضول التركية عن لعمامرة قوله إن "الجزائر التي تساند بلا تردد حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير مصيره، تشجع الأمين العام ومبعوثه الخاص كريستوفر روس على تكثيف جهودهما لتأمين نجاح مساعيهما الحميدة في هذا الشأن".

ويتوقع أن تزيد تصريحات رئيس الدبلوماسية الجزائرية المؤيدة لأطروحة تقرير المصير التي تروج لها جبهة البوليساريو، من التوتر الذي تشهده العلاقات بين بلاده والمغرب خلال الأشهر الماضية.

- "كيفاش"

خالد السكاح: أنا ماشي موظف شبح والكريمة اللي عندي ما خداماش والدار اللي عطاني الحسن الثاني وصلاتني للمحكمة… 

أكد خالد السكاح، البطل المغربي السابق في ألعاب القوى، والموظف في وزارة الشباب والرياضة، أنه ليس موظفا شبحا. السكاح، الذي حل ضيفا على برنامج “في قفص الاتهام”، على "ميد راديو"، مساء الجمعة (26 شتنبر)، قال: «أنا موظف في وزارة الشباب والرياضة، وأنا ماشي شبح، وأنا بطل من الأبطال الكبار في الرياضة ورفعت راس المغرب.. وحالتي اليوم مزرية بين الأبطال المغاربة، وأنا ما مستفد من والو، وحتى السكن اللي عطاني الحسن الثاني راني واقف بسبابو في المحكمة، وعطاوني كريمة ديال كار في واحد الخط عمرو ما خدم». وأضاف: «وحالتي المادية بسبب مشكل النرويج ولات أسفل سالفين، عايش بداك الشي اللي جبتو من خارج المغرب، الشهرة والعين حق، وتبعوني، والشهرة جابت لي غير المشاكل».

كما كشف السكاح أنه سيتزوج عما قريب من مغربية، وقال: «أنا عازب وفي الطريق للزواج من مغربية ماشي نرويجية عاوتاني، راه عمر داود ما يعاود».

وعن أسباب هجرته من المغرب، واستقراره في النرويج، قبل أن يقرر العودة، قال البطل العالمي: «خرجت للديار الأوروبية، وبالضبط إلى النرويج، بسبب وضع ألعاب القوى في المغرب، ولكن واخا خديت الجنسية ما نفعاتني في والو ملي استهدفوني من داخل المغرب، وعطاوني الجنسية بالأخص باش نجري بعلم النرويج ولكن رفضت».

- "أكورة بريس"

لهذا السبب يخوض مغربي إضرابا عن الطعام بفرنسا

يعيش محمد الطلحاوي، 37 سنة، حاصل على شهادتي ماستر، إحداهما في الميكانيك، وضعية صعبة بـ "لاروشيل" (جنوب غرب فرنسا)، حيث أضرب عن الطعام منذ أربعة أيام لأن السلطات المحلية رفضت منحه بطاقة إقامة صالحة لمدة 10 سنوات، رغم أنه تقدّم بالعديد من الطلبات للحصول على هذه البطاقة، حيث يحصل كل مرة على وصل يمكنه من الإقامة لمدة سنة. وبعد طرده من السكن الجامعي، ازدادت وضعية محمد سوءا، ليقرر نصب خيمة أمام عمالة لاروشيل ويدخل في إضراب عن الطعام قال إنه لن ينهيه إلى حين الحصول على مطالبه. كما أشار محمد الطلحاوي لإحدى الجرائد المحلية أنه لا يمكنه الحصول على عمل في ظل هذه الوضعية. مضيفا أن "أي شخص بدون سكن، فهو شخص بدون كرامة"، إذ يقضي محمد لياليه داخل سيارة معطلة.

- "كود"

كتامة خاصها غير توم كروز وتولي هوليوود. منتمون لعصابة يلاحقون شخصين بالسيارات ويداهمون منزلا ويطلقون أعيرة نارية قبل أن يختفوا عن الأنظار

شهدت منطقة كتامة يوم أمس السبت حادثة شبيهة بأفلام هوليوود، بعدما قام شخصان يكونان عصابة إجرامية بترويع سكان "دوار أتوت" التابع لجماعة كتامة حيث عمدا لملاحقة سيارة بها شخصان بطريقة جنونية، قبل أن يلحقا بهما إلى داخل أحد المنازل ويطلقون أعيرة نارية محاولين منع أحد الضحايا من الهرب.
الحادث الذي استعمل فيه السلاح والرصاص لم يوقع أي خسائر فيما تمكن الجناة من الفرار بعد دوي إطلاق الرصاص الذي جذب انتباه الساكنة وجعلها تتوجه إلى مكان إطلاق النار، في الوقت الذي لم يعرف بعد أسباب الهجوم على الضحيتان.