الجمعة 14 يونيو 2024
سياسة

اتحاد جزر القمر يجدد تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

 
 
اتحاد جزر القمر يجدد تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية السفير إسماعيل شانفي سجل أن الصحراء المغربية تشكل قطبا حقيقيا للتنمية والإشعاع في المنطقة
جدد اتحاد جزر القمر تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك خلال مؤتمر لجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي المنعقد بكاراكاس في فنزويلا، ما بين 14 و16 ماي 2024.
 
وأبرز الممثل الدائم لاتحاد جزر القمر لدى الأمم المتحدة، السفير إسماعيل شانفي، أن بلاده "تؤيد بشكل تام المبادرة المغربية للحكم الذاتي"، مبرزا أن هذه المبادرة، التي وصفها مجلس الأمن بالجادة وذات المصداقية والمنسجمة مع القرارات الأممية، تمثل الحل القائم على التوافق.
 
ورحب الدبلوماسي القمري بالتزام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، وجهوده المتواصلة من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن بلاده تدعو إلى استئناف اجتماعات الموائد المستديرة، وفقا لقرار مجلس الأمن 2703.
 
وفي هذا الصدد، سجل أن التزام كافة الأطراف يكتسي أهمية، بغية التوصل إلى تسوية سياسية وواقعية وعملية ومستدامة لهذا النزاع الإقليمي.
 
كما أشاد بفتح بلاده لقنصلية عامة في مدينة العيون، منوها بالعدد المتزايد للقنصليات العامة لبلدان عربية وإفريقية وأمريكية وآسيوية، وبالعدد الهام للمنظمات الدولية التي عززت وجودها في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
 
وأضاف "في هذا الفضاء، الذي يعد في الآن نفسه متوسطيا ​​وأطلسيا وإفريقيا، من شأن الاهتمام المتزايد بالمنطقة أن يساهم، بالتأكيد، في تعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بها"، مسجلا أن الصحراء المغربية تشكل "قطبا حقيقيا للتنمية والإشعاع في المنطقة.