الثلاثاء 21 مايو 2024
فن وثقافة

ريم نجمي تقدم "العشيق السري لفراو ميركل" برواق مجلس الجالية بمعرض الكتاب (مع فيديو)

 
 
ريم نجمي تقدم "العشيق السري لفراو ميركل" برواق مجلس الجالية بمعرض الكتاب (مع فيديو) الكاتبة المغربية المقيمة بألمانيا ريم نجمي والصحفي المغربي بألمانيا، محمد مسعاد
قدمت الشاعرة والكاتبة المغربية المقيمة بألمانيا ريم نجمي يوم الإثنين 13 ماي 2024 بالرواق المشترك للمؤسسات الدسورية آخر أعمالها الروائية، ويتعلق الأمر بكتاب معنون بـ"العشيق السري لفراو ميركل" بمشاركة الشاعر والصحفي المغربي بألمانيا، محمد مسعاد.
نقرأ في غلاف الرواية الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية أنها رواية مهاجرة تطرح سؤال الهوية في خلطة من المتخيل والحلم كتبتها الروائية المغربية ريم نجمي وتنشر بعد روايتها "تشريح الرغبة" التي قدمت فيها سؤال الهجرة العربية في المنافي الأوروبية القلقة".
في هذا الإطار تساءل الصحفي بشبكة دوتش فيله محمد مسعاد عن الانتماء الأدبي لريم نجمي، وهل يمكن القول بأنها تنتمي للأدب المهاجر في ألمانيا؟ 
ريم نجمي، في جابها عن هذا التساؤل اعتبرت أن أدب الهجرة الألماني هو أدب غني يكتبه مؤلفون من أصول أجنبية باللغة الألمانية، بأبعاد جديدة، بينما تدرج نفسها هي في الأدب العربي، مردفة بأنها مسكونة بتجربة الهجرة التي طرحت لديها العديد من الأسئلة التي تحاول الإجابة عنها بواسط الكتابة.
وعن رواية "العشيق السري لفراو ميركل" تقول نجمي بأن الفكرة جاءت بشكل عرضي في نقاش مع زميل بالأدب وأرادت من خلالها تسليط الضوء على الجانب الإنساني من حياة ميركل وتحويلها لامرأة محبوبة، بعدما أعجبت بها كسياسية ومستشارة.
وسبق للكاتبة ريم نجمي في أحد تقديماتها للرواية أن قالت إنها اعتمدت بشكل كبير على البحث في تاريخ أنجلا ميركل لا السياسي فقط وإنما الشخصي أيضا، وهو أمر صعب بالنظر إلى شح المعلومات عن الحياة الخاصة لميركل.
                                                                     رابط الفيديو هنا