الأحد 19 مايو 2024
مجتمع

خطر استهلاك السجائر الإلكترونية بين التلاميذ يصل إلى البرلمان

 
 
خطر استهلاك السجائر الإلكترونية بين التلاميذ يصل إلى البرلمان للتحسيس بمخاطر هذه الظاهرة لما لها من تهديدات مباشرة على صحة الأطفال وعلى العصف بمستقبلهم الدراسي
أثار تنامي استهلاك السجائر الإلكترونية في المدارس، جدلا في مجلس النواب، وذلك بمطالبة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، تفعيل برامج خاصة لمحاربة هذه الظاهرة مع تفعيل المقاربة الأمنية والبين قطاعية لمواجهتها.

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية، أكدت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة قلوب فيطح، أن اَفة أو ظاهرة استهلاك السجائر الإلكترونية يجب معالجتها في إطار مقاربة أمنية خصوصا وعن طريق تكثيف الحملات الأمنية على أبواب المدارس.

وأبرزت فيطح في تعقيب وجهته لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم 6 ماي 2024، أن انتشار استهلاك السجائر الإلكترونية وخصوصا في صفوف التلاميذ والأطفال تعد ظاهرة دخيلة على مجتمعنا المغربي الأصيل.

وكشفت المتحدثة عن اَخر المعطيات بهذا الخصوص حيث أن 9.6 في المائة من الأطفال حصلوا على سيجارة إلكترونية في عمر يتراوح ما بين 10 و 12 سنة، و23,4 في المائة حصلوا على سيجارة إلكترونية في عمر يتراوح ما بين 13 و 14 سنة.

ودعت فيطح الوزير إلى إعمال مقاربة تشاركية مع جميع القطاعات المعنية للتحسيس بمخاطر هذه الظاهرة؛ لما لها من تهديدات مباشرة على صحة الأطفال وعلى العصف بمستقبلهم الدراسي.