الأحد 5 مايو 2024
مجتمع

تنسيق الممرضين يطالب الحكومة بالتجاوب مع هذه المطالب

تنسيق الممرضين يطالب الحكومة بالتجاوب مع هذه المطالب خالد آيت الطالب، وزير الصحة
طالب التنسيق الجمعوي للممرضين وتقنيي الصحة الحكومة بالتجاوب الإيجابي مع مطالب الممرضين مع تقديم التوضيحات والضمانات العملية والقانونية حول مستقبلهم المهني من خلال إدخال تعديلات قانونية على مواد قانوني الوظيفة الصحية والمجموعات الصحية الترابية، والإسراع بإخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، والإفراج عن لائحة الأعمال التمريضية وتقنيات الصحة والأعمال المشتركة ومصنف الكفاءات والمهن وتوضيح المهام المرتبطة بجميع التخصصات التمريضية، وإخراج الإطار الصحي العالي بمهامه الواضحة وتعويضاته المناسبة.

كما طالب بالإفراج عن المراسيم التنظيمية المؤطرة لمهن التمريض وتقنيات الصحة، وتنفيذ كل الاتفاقات والالتزام بالمحاضر الرسمية للمحافظة على مصداقية الحوار والعمل المؤسساتي.

وشدد التنسيق الجمعوي على ضرورة التكوين المستمر وفتح تخصصات جديدة في سلك الماستر كتخصص التمريض في الصحة النفسية وتخصص التخدير والإنعاش، وتخصص التقنيات المتقدمة في الأشعة والتحاليل البيولوجية والترويض والقبالة... وإنصاف جميع الأطر التمريضية وتقنيي الصحة بكافة تخصصاتهم في الترقية من خلال إلغاء نظام الحصص وتسقيف الترقية بالأقدمية في حدود ثمان سنوات، وإقرار الشفافية والنزاهة في امتحانات الكفاءة المهنية والماستر.

كما طالب بضرورة الإسراع بالاستجابة لجميع المطالب التمريضية الفئوية، والتسوية الإدارية والمالية للممرضين وتقنيي الصحة الشطر الثاني، وصرف تعويضات الحراسة والإلزامية والمداومة بالطريقة الصحيحة الموحدة المتفق عليها، لاسيما بالمراكز الاستشفائية الجامعية.