الخميس 25 إبريل 2024
رياضة

مسؤول ألمانيا في تنفيذية الفيفا يتوقع سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر

مسؤول ألمانيا في تنفيذية الفيفا يتوقع سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر

توقع الرئيس السابق للاتحاد الالماني لكرة القدم "ثيو تسوانتسيغر" الذي يمثل بلاده في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي “فيفا”، أن تخسر قطر حق استضافتها لمونديال 2022 وذلك في مقابلة مع النسخة الالكترونية لمجلة “سبورت بيلد” الألمانية.

"أعتقد بأن نهائيات كأس العالم لعام 2022 لن تقام في قطر”، هذا ما قاله تسوانتسيجر لمجلة في توقعاته إلى مخاطر استضافة النهائيات خلال فصل الصيف بسبب الحرارة المرتفعة في الخليج العربي خلال شهري يونيو ويوليوز ما يهدد سلامة اللاعبين والجمهور على حد سواء.

وأشار تسوانتسيجر إلى تقرير للجنة طبية تحذر من إقامة النهائيات خلال فترة الصيف في هذه الظروف المناخية الحارة حيث تلامس الحرارة 50 درجة مئوية في الخليج العربي خلال هذه الفترة من السنة.

ورأى رئيس الاتحاد الالماني السابق بأن "كأس العالم لا تعني فقط الملاعب (في إشارة إلى المشروع القطري القائم على تبريد الملاعب)، بل هناك أيضا المشجعون الذين سيتوافدون من كافة أصقاع العالم وسيتأثرون بالحرارة المرتفعة."

وواصل: "أول حادث (ناجم عن الحرارة المرتفعة) يهدد الحياة سيكون عرضة للتحقيق الذي لا يرغب أي عضو من اللجنة التنفيذية الاجابة عليه".

ويواجه اقتراح إقامة نهائيات 2022 في فصل الشتاء اعتراضات من روابط البطولات المحلية في أوروبا لما سيسبب ذلك من خلل في الروزنامة السنوية للأندية. كما تواجه قطر انتقادات كثيرة من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي تتهم الإمارة الخليجية بسوء استغلال العاملين الأجانب الذين يعملون في تشييد المنشآت الخاصة بالعرس الكروي العالمي.

كما وجهت إلى قطر أصابع الاتهام بدفع الرشاوى من أجل الحصول على حق استضافة النهائيات، وقد أكدت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية في أوائل يونيو الماضي أنها تملك آلاف الرسائل البريدية والملفات الاخرى التي تدين رئيس الاتحاد الأسيوي السابق القطري محمد بن همام بدفع الأموال من أجل حصول بلاده على حق استضافة الحدث.