الخميس 23 مايو 2024
اقتصاد

تقدمه "دوزيم": الزميل بن داوود يبرز "خير البلاد" الذي تزخر به أقاليم جهة سوس

 
 
تقدمه "دوزيم": الزميل بن داوود يبرز "خير البلاد" الذي تزخر به أقاليم جهة سوس الزميل بنداوود كساب
يستأنف البرنامج التلفزيوني "خير لبلاد" الذي تقدمه قناة "دوزيم"، التصوير بجهة سوس ماسة في رحلة انتقل فيها الزميل بنداوود كساب معد ومقدم البرنامج بين المجالات الترابية أمسكروض تزنيت ثم إقليم  طاطا الشاسع. ومن بين المواضيع  التي تلامسها حلقات "خير لبلاد"،موضوع اجتهادات فعل تعاوني يزاوج في عمله بين تربية النحل وإنتاج العسل ثم أركان بالمجال الترابي تحبوست بأمسكروض  المعروفة ساكنته بنشاط تربية النحل منذ عقود. كما حاولت الحلقة طرح سؤال إلى  أي حد استطاع الفعل التعاوني خلق التنمية المحلية وحد من ظاهرة الهجرة نحو المدن الكبرى؟.

موضوع آخر اشتغل عليه فريق البرنامج على سبل تيسير وتسهيل عمل النحال، من خلال تجربة نموذجية لمركب شامل جامع بتزنيت، يعمل على توفير خلايا النحل وتدوير الشمع وملكات النحل. المشروع الذي تجاوزت تكلفته المالية 10 ملايين درهم والذي من شأنه المساهمة في تقوية قدرات النحال وتحسين دخله، بالإضافة إلى دوره في عصرنة قطاع تربية النحل. كما عرجت الحلقة على تسليط الضوء على مايعرف بالفلاحة الحضرية من خلال مشروع تهيئة وتأهيل واحة تاركة المجاورة لتزنيت المدينة، وتسليط الضوء على أنشطة فلاحية ايكولوجية سياحية تجعل من الساكنة محور التنمية. 

ويؤكد الزميل بن داوود كساب، أن رحلة فريق "خير لبلاد" لإقليم طاطا،ساهمت في إبراز جهود تنمية المجال الواحي خاصة بواحة أقا، التي تعد ثاني أكبر واحة على مستوى المملكة من خلال الإشارة إلى معطى الماء الضامن لحياة الإنسان والأرض، وكيف كان الإبداع  منذ زمان  في حسن استغلال الماء  وتدبيره وفق العرف.  

وفي نفس السياق تم التطرق للمشاريع المنجزة من أجل الحفاظ على الموارد المائية ثم وحدات تثمين التمور والاشتغال  على أصناف محلية تحضى بالبيان المحمي الجغرافي وذات قيمة مضافة إلى جانب فضاء بمركز  طاطا يدبر من شباب نالوا  التجربة والخبرة الكافية من أجل تسويق  المنتوجات المجالية وفق مايستدعيه السوق وهو الفضاء  الذي يجمع بين التواصل، الترويج، المواكبة، الاستشارة،  التعليب، والتسويق  الإلكتروني.

وفي حلقة أخرى تم تسليط الضوء على طرق رسمت بألوان الشباب  والنسوة في مجالات مختلفة اتخذت من الواحة مادة دسمة وملهمة  من خلال تعاونيات الخدمات والاشتغال الفواكه الجافة ثم الكسكس بأنواعه.
 
ويختم الزميل بنداوود كساب أن إقليم طاطا في اعتقاده، بطاقة سحروإبداع بين أشكال هندسية للبناء وشموخ  النخل ومشتل للجمال والإصرار لتحقيق التنمية بين تكموت تيسينت  طاطا أقا  وغيرها  من المناطق المشكلة لإقليم طاطا.

وجدير بالذكر أن برنامج خير لبلاد، الذي يبث كل أحد على قناة "دوزيم" بلغ عامه الخامس، يواكب المبادرات الفردية والجماعبة التي تمس  قطاعات الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية.