الاثنين 6 مايو 2024
سياسة

الطالبي العلمي: أنا رئيس للجميع وسأحرص على الحوار والمردودية والنجاعة

الطالبي العلمي: أنا رئيس للجميع وسأحرص على الحوار والمردودية والنجاعة راشيد الطالبي العلمي
دعا راشيد الطالبي العلمي، إلى ضرورة تظافر الجهود للمساهمة في رفع التحديات، من زاوية الاختصاصات الدستورية والمؤسساتية، كما دعا إلى أداء الواجبات بالاحترافية الضرورية على النحو الذي يجعل المؤسسةَ مساهمةً في ديناميات الإصلاح، والتنمية.
وأكد في كلمة له على إثر إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، على أنه رئيس مجلس النواب بجميع مكوناته، معارضة وأغلبية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق مرة أخرى، بتمرين ديموقراطي عادي في دولة المؤسسات والتعددية الحزبية التي تلعب فيها المعارضة والأغلبية أدوارا، مَهْمَا اختلفت أو تناقضت، فإنها حاسمة في الديموقراطية.
 وزاد الطالبي العلمي قائلا:"سنحرص، من أجل ذلك، معًا وسَوِّيا، على البناء على المنجز في اختصاصات التشريع ومراقبة العمل الحكومي، بمختلف مداخله، وتقييم السياسات العمومية وأيضا في وظائف أخرى، من قبيل اشتغالنا في واجهة الدبلوماسية البرلمانية علما بأننا راكمنا منجزات وخبرات ومناهج عمل وتقاليد مؤسساتية مغربية متأصلة، ينبغي أن نُطورها ونرسخها". 
وأضاف :"ينبغي، في هذا الصدد، أن نتمثل ونستحضرَ ما ورد في الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الوطنية المنظمة في 17 يناير 2024 بمناسبة تخليد الذكرى الستين لإحداث أول برلمان مغربي منتخب حيث يقول الملك : "لقد حقق العمل البرلماني وديمقراطية المؤسسات التمثيلية نضجا كبيرا على مستوى الاختصاصات وممارستها، وكذا من خلال الانفتاح على المجتمع المدني، وفي تنظيم وتدبير العمل البرلماني، وكذا إبرام شراكات مع برلمانات وطنية أخرى".
وقال في هذا الإطار، من الضروري "يحفزنا هذا النطق الملكي  على مزيد من الجهود من أجل مزيد من تطوير أعمالنا، والحرص على الرقي بالحوار في ما بيننا، وعلى المردودية والنجاعة، والتجاوب مع انتظارات المجتمع وتكريس المؤسسة كفضاء لتدبير الخلافات والاختلافات، والاقتراح والاقناع.