الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

"أنفاس بريس" تعرض آخر أخبار بعض الجرائد الإلكترونية

"أنفاس بريس" تعرض آخر أخبار بعض الجرائد الإلكترونية

أوردت عدد من المواقع الإلكترونية أخبارا متنوعة لمواضيع مختلفة. "أنفاس بريس" تنقل لقرائها بعض ما تداولته هذه المواقع.

"زنقة 20"

تركيا ترفض طلب الرباط فرض 'الفيزا' على المغاربة لوقف تدفق المقاتلين إلى "داعش"

رفضت السلطات التركية، طلباً مغربياً رسمياً بفرض التأشيرة لزيارة الأراضي التركية، لوقف التدفق الكبير للمغاربة نحو تركيا للعبور نحو سوريا والعراق للالتحاق بالجماعات الارهابية خصوصاً "داعش". وعللت السلطات التركية رفضها، حفاظا على ما يزيد عن 100 ألف سائح مغربي. ولا تزال السلطات المغربية، تنتظر رد نظيرتها التركية، حول الموضوع، للإسهام في تدبير ملف مواجهة المغرب لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

"فلاش بريس"

عصابة مخدرات تقطع يد شخص بالصويرة

أقدمت عصابة تتكون من ثمانية أفراد متخصصة في ترويج المخدرات، أمس الأربعاء، على قطع يد رجل بواسطة شفرة بمدينة الصويرة .وعلمت "فلاش بريس"، أن الضحية رفض نقل كميات من المخدرات على متن شاحنته، مما دفعهم إلى الاعتداء عليه وبثر يده. وقد تم نقل الضحية إلى المستشفى الإقليمي بالصويرة لتقلي العلاجات.

"فبراير.كوم"

"أكاديميون يطلقون جائزة الخطاب السياسي النظيف" وبنكيران وشباط ولشكر أبرز الوجوه المتنافسة حولها

في ظل بؤس النقاش السياسي بالمغرب، وافتقاده لخطاب يتأسس على العقلانية والواقعية، الذي أبان عنه المشاركون في حلقة أمس من برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية، أعلن عن إطلاق النسخة الأولى لجائزة الخطاب السياسي "النظيف"، دورة 2014  بين  حوالي 100 شخصية سياسية مغربية معروفة. وسيتم تقييم الخطاب السياسي  لكل فاعل(ة) سياسي(ة) في هذه الجائزة، التي تشرف عليها لجنة علمية متخصصة في حقول تحليل الخطاب السياسي، العلوم السياسية، الحياة السياسية، الفكر السياسي، الاتصال والإعلام، التواصل الاستراتيجي، تحليل السياسات، وفق معايير محددة من ضمنها "لغة الخطاب السياسي، أثر الخطاب السياسي، صنف الخطاب السياسي، مضمون الخطاب السياسي، علاوة على تطور الخطاب السياسي للفاعل(ة) السياسي(ة)، وصدى الخطاب السياسي داخليا وخارجيا.  وتتكون اللجنة العلمية المشرفة على هذه الجائزة الأولى من نوعها، من الأستاذ  ميلود بلقاضي، الأستاذ محمد العمراني بوخبزة، الأستاذ إدريس لكريني، الأستاذ عبد اللطيف بن صفية والأستاذ أحمد الدرداري والأستاذة كريمة غانم، والأستاذ محمد زروق.

"الجريدة 24"

غوارديولا راض على أداء المهدي بنعطية في أول مبارة له

شارك مساء يوم أمس الأربعاء، المدافع المغربي المهدي بنعطية لأول مرة مع الفريق الذي انتقل له مؤخرا، بايرن ميونيخ الألماني حين واجه فريق مانشستر سيتي لحساب منافسات دوري أبطال أوروبا. وعبر غوارديولا عن إعجابه بمؤهلات الدولي المغربي بنعطية وذلك عقب نهاية المباراة التي انتهت لصالح أصدقاء بواتينغ بهدف نظيف. ودخل المهدي بنعطية في التشكيلة الأساسية منذ بداية المباراة، كما أنه لعب لمدة 85 دقيقة ليحصل في النهاية على تقييم 7.3. وقال مدرب الفريق البافاري عقب نهاية المبارة أثناء حديثه على أداء بنعطية: "المهدي بنعطية صفقة جيدة للبايرن.. إنه توقيع كبير للنادي البافاري و يستحق الثناء على الأداء الذي قدمه أمام مانشستر سيتي".

"هبة بريس"

الاستقطاب " الداعشي" يتحول من أوروبا إلى أمريكا

تحقق الشرطة الأمريكية مع ثلاث عائلات من أصول صومالية في مدينة "ميني بوليس"، وجاء ذلك بعد اختفاء عدة فتيات من هذه العائلات خلال الأسابيع الماصية. وكشفت جريدة "التايمز" أن التحقيقات كشفت أن من  بين الفتيات المختفيات احداهن تبلغ من العمر 19 عاماً أبلغت عائلتها بأنها تريد التأهب للزفاف ليتبين أنها سرعان ما استقلت طائرة متجهة إلى تركيا وتسللت من هناك إلى مدينة الرقة السورية حيث انضمت إلى مقاتلي"داعش" وربما تزوجت من أحدهم. وفي نفس السياق كشفت المصادر نفسها أن القضاء الأميركي أدان يوم الجمعة الماضي فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً من ولاية كولارادو بعد أن تبين أنها كانت في طريقها للانضمام إلى تنظيم "داعش" في سوريا، حيث تم اعتقالها في مطار "دينفر" الأميركي في شهر أبريل الماضي وبحوزتها تذكرة سفر باتجاه واحد (ذهاب دون عودة)، ليتبين سريعاً أن التذكرة اشتراها أحد مقاتلي "داعش" عبر الإنترنت وبعث بها للفتاة الأميركية حتى تصل إليه في مدينة الرقة السورية.

"كازاوي"

بعد رمضان والعطلة والمدرسة.. الأكباش تقترب من جيوب المواطنين.. وها ثمن المليح

تأهبا لعيد الاضحى المبارك، الذي من المرتقب الاحتفال به في الخامس من شهر أكتوبر المقبل، بدأ سوق المواشي يلهب أسعارها والتي بلغت صقف 4000 درهم بالنسبة للرأس الواحد.

وحسب الرابطة الوطنية لكسابي الغنم والماعز، فان المغرب يتوفر على أكثر من 22 مليون رأس من الغنم و الماعز، في حين أن الطلب بالسوق لا يتعدى 5 ملايين رأس.

من جهته، أكد محمد لكريش، عضو النقابة الوطنية للفلاحين أن أسعار المواشي، ستتراوح هذه السنة بين 1500 درهم و4000 درهم للرأس الواحد حسب الجودة و الطلب، وستظل الأثمنة مستقرة نظرا لوفرة العرض، إلا أن المضاربات في السوق، والتي يساهم فيها الوسطاء، تجعل الأثمنة ترتفع إلى مستويات خيالية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المواشي، راجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف هذه السنة.