السبت 4 مايو 2024
خارج الحدود

بسبب الحرب في غزة.. أمريكيون مسلمون يهددون بمقاطعة احتفالات رمضان بالبيت الأبيض

بسبب الحرب في غزة.. أمريكيون مسلمون يهددون بمقاطعة احتفالات رمضان بالبيت الأبيض الرئيس الأمريكي جو بايدن ينصت لطالب شريف؛ إمام مسجد محمد بواشنطن
هدد المسلمون الأمريكيون الغاضبون من دعم الرئيس جو بايدن لإسرائيل بمقاطعة احتفالات البيت الأبيض في شهر رمضان والعيد هذا العام، حيث يواصلون مطالبة الأمريكية بالضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
وقال روبرت مكاو، مدير إدارة الشؤون الحكومية في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، إنه في حالة تلقي دعوة، فمن "المعلوم على نطاق واسع" أن قادة ومنظمات الجالية الإسلامية الأمريكية سوف يرفضون الدعوة.
وقال مكاو لإذاعة صوت أمريكا: "يرجع هذا القرار إلى فشل الإدارة في تلبية مطالب المجتمع الإسلامي بوقف فوري ودائم لإطلاق النار". "ورفضها وقف توريد الأسلحة المصنعة لإسرائيل، والتي تستخدم في الإبادة الجماعية ضد إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين في غزة ".
يذكر أن جو بايدن ومنذ توليه منصبه، واصل تقليد البيت الأبيض المستمر منذ عقود في استضافة قادة الجالية المسلمة والذي بدأ مع الرئيس بيل كلينتون في عام 1996. وقد استضاف كل من الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين حفل إفطار خلال شهر رمضان أو حفل استقبال بمناسبة  عيد الفطر بعد شهر رمضان. 
لكن هذا العام، بالإضافة إلى احتمال مواجهة الإحراج الناتج عن مقاطعة واسعة النطاق، من المرجح أن يرغب البيت الأبيض في تجنب المشاهد التي يتعرض فيها بايدن للصراخ والمضايقات من قبل المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين. 
وقد عطل العديد منهم فعاليات حملته الانتخابية في جميع أنحاء البلاد.
وهذه السنة ليست المرة الأولى التي يخيم فيها الجدل بالتزامن مع شهر رمضان في البيت الأبيض. ففي عامه الأول في منصبه، لم يقم الرئيس دونالد ترامب ، الذي شن حملته الانتخابية على منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة ووقع عدة أوامر تنفيذية تقيد الهجرة من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، باستضافة الحدث الرمضاني.
وفي عامي 2018 و2019، رحب ترامب بدبلوماسيين من الدول ذات الأغلبية المسلمة في البيت الأبيض لتناول الإفطار، لكن المنظمات الإسلامية الأمريكية لم يكونوا على قائمة الضيوف. وفي ذلك الوقت، قالت الجماعات الإسلامية الأمريكية إنها كانت سترفض لو تمت دعوتها.
وقاطع بعض المسلمين الأمريكيين احتفالات بايدن الافتراضية بالعيد في مايو 2021 مع تصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس في غزة. وقتل أكثر من 260 فلسطينيا في تلك الجولة من العنف.
ومعلوم أن أكثر من 31 ألف فلسطيني قتلوا منذ أن شنت إسرائيل حملتها العسكرية رداً على هجمات حماس في 7 أكتوبر، كما أن مستوى الغضب الذي يشعر به الآن المسلمون الأمريكيون والعرب وقطاعات واسعة من قاعدة بايدن الانتخابية أعلى بكثير من أي وقت سابق .