الأربعاء 24 إبريل 2024
منوعات

مراكش.. تنظيم "أبواب مفتوحة" تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية

مراكش.. تنظيم "أبواب مفتوحة" تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الأبواب المفتوحة استقطبت تلاميذ المؤسسات التعليمية
خلدت أسرة الوقاية المدنية بمراكش، اليوم الجمعة فاتح مارس 2024، اليوم العالمي للوقاية المدنية، وذلك بتنظيم "أبواب مفتوحة" استقطبت بالأساس تلاميذ المؤسسات التعليمية.

وجرى خلال هذا الحفل المنظم من طرف القيادة الجهوية للوقاية المدنية وحضره على الخصوص والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش فريد شوراق، وعدد من الشخصيات، تقديم شروحات حول تدخلات الوقاية المدنية على مستوى الجهة، فضلا عن مختلف الوسائل البشرية والمادية واللوجستية التي تتوفر عليها. وق دمت بهذه المناسبة أيضا، معطيات بشأن حصيلة تدخلات عناصر الوقاية المدنية بمراكش، حيث بلغت برسم سنة 2023 ما مجموعه 25 ألفا و408 تدخلا، تتوزع على 930 تدخلا لمكافحة الحرائق، و11142 في إطار حوادث السير، و8645 من أجل إسعاف الأشخاص، و4691 تدخلا مختلفا وللإنقاذ. وأبرز القائد الجهوي للوقاية المدنية بمراكش آسفي، الكولونيل المعتز حميد،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،أن الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، يشكل فرصة لاستقبال المواطنين وتلاميذ المؤسسات التعليمية لتحسيسهم بمختلف مخاطر الحياة اليومية.

وأضاف أن هذه الأبواب المفتوحة تعد مناسبة للتوعية بالكوارث والحوادث وكيفية مواجهتها من خلال تقديم أطر الوقاية المدنية لشروحات وعرض وصلات إعلامية تروم ترسيخ ثقافة التعامل مع المخاطر بمرونة.

وأشار القائد الجهوي، من جهة أخرى، إلى أنه سيتم مستقبلا فتح مراكز جديدة من خلال شراكة مع مجلس الجهة وباقي المتدخلين وذلك بهدف تقريب وسائل الاسعاف من المواطن. ويهدف اليوم العالمي للوقاية المدنية المنظم هذه السنة تحت شعار "التكنولوجيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية"، إلى التحسيس بمخاطر الحياة اليومية، وذلك من خلال توزيع منشورات ومطويات إخبارية على تلاميذ المؤسسات التعليمية وتشجيعهم على الانخراط أكثر في حماية سلامتهم الشخصية.

يذكر أن المنظمة الدولية للوقاية المدنية أقرت هذا اليوم العالمي في سنة 1990، حيث يعد مناسبة للتوعية والتحسيس بأهمية الوقاية المدنية وتجديد التزام الدول بتوفير الحماية والمساعدة للسكان في مواجهة الكوارث الطبيعية أو الكوارث من صنع الإنسان.