الاثنين 22 إبريل 2024
سياسة

بيدرو سانشيز: مدريد عازمة على المضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق 2022

بيدرو سانشيز: مدريد عازمة على المضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق 2022 رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز
 أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء  21 فبراير 2024 بالرباط، أن إسبانيا عازمة على المضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق المغربية الإسبانية المعتمدة في أبريل 2022.

وأبرز سانشيز، خلال ندوة صحفية في ختام زيارة العمل التي قام بها للمملكة، أن اعتماد خارطة الطريق مكن من تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مبرزا أن العلاقات الثنائية تمر بـ "أفضل أحوالها".

ووصف، في هذا الصدد، العلاقات بين المغرب وإسبانيا بـ "الاستثنائية والإيجابية"، موضحا أن هذه العلاقات تهم عددا من المجالات، لا سيما المجال التجاري والسياحي والأمني، وسياسة الهجرة. وأشار سانشيز أيضا إلى أن زيارة العمل التي قام بها للمغرب تندرج في إطار الرغبة المشتركة لتوطيد العلاقات الثنائية، التي تعد "استراتيجية للبلدين".

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أن الطرفين يواصلان تنفيذ المشاريع الواردة في الاجتماع رفيع المستوى لسنة 2023، لا سيما في مجالات التربية والتعاون الثقافي والضمان الاجتماعي، الذي يكتسي "أهمية كبرى بالنسبة للمغاربة المقيمين بإسبانيا". من جهة أخرى، قال سانشيز إن زيارة العمل إلى المغرب شكلت فرصة للتطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وكان الملك محمد السادس، قد استقبل اليوم بالقصر الملكي بالرباط،  بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين الملك ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.