الاثنين 22 إبريل 2024
خارج الحدود

بريطانيا تجبرشركات الطيران بالإدلاء بقوائم أسماء المسافرين

بريطانيا تجبرشركات الطيران بالإدلاء بقوائم أسماء المسافرين

أعلنت بريطانيا مؤخرا أنها ستطلب قوائم أسماء المسافرين من شركات الطيران، التي تهبط في المملكة خلال الأسبوع الجاري، وفي حال لم تتعاون تلك الشركات معها فإنها لن تسمح بهبوط طائراتها في بريطانيا.

 وفتحت  السلطات البريطانية،  تحقيقا في أسباب التحاق مواطنيها بتنظيم "الدول الإسلامية"(داعش)، عقب نشر الأخير مقطع فيديو يظهر عملية ذبح صحفي أميركي على يد أحد عناصر التنظيم والذي يُرجح أن يكون بريطانياً. كما قررت الحكومة البريطانية، اتخاذ تدابير لمنع عودة مواطنيها الذين اشتركوا بالقتال في سوريا، والعراق، من خلال مصادرة جوازات سفرهم، وتتوقع لندن حسب ما أوردته وكالة الأناضول أن يبلغ أعداد مواطنيها الذين يقاتلون في صفوف الجماعات المتشددة، في كل من سوريا، والعراق ما بين (500- 750) مواطنا. وفي سياق متصل أفاد عمر الحمدون رئيس اتحاد مسلمي بريطانيا، للأناضول "أن بعض الأشخاص انضموا إلى تلك الجماعات، بسبب "الظلم" الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط منذ سنوات طويلة".

وأشار "الحمدون"، إلى أن الناس يشاهدون أحداث سوريا في نشرات الأخبار، ويرون بكاء النساء، والأطفال، الذين يطلبون المساعدة، وهو ما يرسخ شعورا وجدانيا بالظلم، لافتا أن أغلب هؤلاء الشبان عاطفيون للغاية، وبدلا من أن يفكروا بعقلانية، يندفعون للتفكير بعمل شيء ما.

وكان علماء دين مسلمين في بريطانيا، أصدروا فتوى تحرم على مسلمي البلاد القتال في سوريا، والعراق، ووصفوا داعمي تنظيم الدولة الإسلامية بـ"الكفار"، كما وجهوا نداء لمسلمي بريطانيا للوقوف ضد "الأيديولوجية السامة" للتنظيم.