الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

هبة قطرية للمغرب بقيمة 136 مليون دولار لتمويل مشروعين

هبة قطرية للمغرب بقيمة 136 مليون دولار لتمويل مشروعين

منحت دولة قطر،  أمس الاثنين، المغرب هبة بقيمة 136 مليون دولار، ستصرف على مدى 3 سنوات، وستخصص لتمويل مشروعين زراعيين في ثلاث جهات.

وقع على اتفاقية هذه المنحة كل من علي شريف العمادي، وزير المالية القطري، وعن الجانب المغربي كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري.

وفي كلمة له خلال حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، أوضح علي شريف العمادي أن هذه المنحة تهدف إلى تمكين شرائح واسعة، من سكان العالم القروي، من الاستفادة من المشروعات الزراعية.

كما أفاد الوزير القطري ببدء تنفيذ مشروعات اقتصادية قطرية في المغرب، خلال الفترة الأخيرة، متوقعا أن ترتفع وتيرة إنجاز هذه المشاريع في ظل "مرور العلاقات المغربية القطرية بأفضل مراحلها".

ومن هذه المشاريع، فندق من 300 غرفة في مدينة طنجة (شمال)، إضافة إلى مشاريع سكنية عدة.

من جهته، قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية ، إن المنحة ستخصص لتمويل مشروعين، أولهما خاص بـ"تنمية المراعي وتنظيم الترحال في المراعي الصحراوية، وشبه الصحراوية، في جهتي (محافظتي) سوس ماسة درعة وكلميم السمارة جنوب، والثاني يعنى بـ"الإعداد الهيدروفلاحي (الريّ) لمنطقة أسجن في منطقة وزان (شمال).

وعبر الوزير المغربي عن "عبارات شكر وتقدير المملكة المغربية لدعم دولة قطر الشقيقة المتواصل لمشاريعنا الإنمائية والذي ما فتئت تقدمه لبلادنا".

تنمية المراعي الصحراوية

تنص الاتفاقية، الموقع عليها اليوم، على تخصيص مبلغ 87.20 مليون دولار لتمويل مشروع تنمية المراعي، وتنظيم الترحال في المراعي الصحراوية، وشبه الصحراوية، لمحافظتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة.

ويهدف هذا المشروع إلى "تهيئة المجال الرعوي عبر إحداث وتدبير مناطق لاستقبال الرحل، وكذا تعزيز تنميتهم الاقتصادية والاجتماعية، وتنمية قدراتهم المهنية، ودعمهم على تحسين الانتاجية"، بحسب نص الاتفاقية.

ويتضمن هذا المشروع "غرس الشجيرات وإحداث محميات رعوية على مساحة 360.000 هكتار، وتوفير مياه الشرب للماشية، وتهيئة مسالك طرقية على طول 400 كيلومتر، وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم وتطوير وتثمين مختلف سلاسل الإنتاج المرتبطة بالمراعي".

دعم الري 
كما سيخصص 48.8 مليون دولار لتمويل مشروع للري، في منطقة أسجن بوزان، شمال المغرب.

ويهدف هذا المشروع إلى " توسيع الري على مساحة تصل إلى  2500 هكتار وتقوية قدرات الفلاحين التنظيمية والمهنية، وكذا الاعتماد على تقنيات تمكن من الاقتصاد في الماء، مما من شأنه أن يرفع المردود الصافي للهكتار بنسبة تتجاوز %60"، بحسب نص الاتفاقية.

يذكر أن هذه المنحة تعتبر الأولى من نوعها، التي تخصصها دولة قطر لتمويل مشروعات زراعية في المغرب.

وكانت قطر قد منحت المغرب، في وقت سابق من الشهر الجاري، هبة بقيمة 1.25 مليار دولار، في إطار مساعدات بقيمة 5 مليارات قررت دول مجلس التعاون الخليجي صرفها للمغرب، خلال الفترة ما بين عامي 2012 و2016.

عن موقع "العربي الجديد"